TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشراكة الكويتية مستعدة لعرض مستندات مشروع النفايات..بعد المقارنة بأبوظبي

الشراكة الكويتية مستعدة لعرض مستندات مشروع النفايات..بعد المقارنة بأبوظبي
هيئة مشروعات الشراكة الكويتية

الكويت – مباشر: قالت ھیئة مشروعات الشراكة بین القطاعین العام والخاص، إن مشروع تحویل النفایات البلدیة الصلبة إلى طاقة كھربائیة في موقع (كبد) یعد أحد مشاریع الخطة الانمائیة متوسطة الأجل (2016/2015 -2020/2019).

وأضافت الھیئة في بیان الیوم الاثنین، أن بلدیة الكویت تقدمت بطلب طرح المشروع وفقا لأحكام القانون رقم (116 لسنة 2014) بشأن الشراكة بین القطاعین وذلك في إطار تنفیذ الاستراتیجیة المتكاملة لإدارة النفایات وتحقیق السیاسات والأھداف المرجوة منھا.

 وذكرت أن المشروع جاء تلبیة لاحتیاجات البلاد لمرافق معالجة النفایات البلدیة الصلبة بما تتناسب مع كمیة النفایات الناتجة عن زیادة عدد السكان حتى عام 2050، وفقا لواكالة أنباء الكويت "كونا".

وأوضحت أن المشروع یقوم كذلك على استخدام أحدث التقنیات والأسالیب العلمیة والبیئیة المتطورة والمستخدمة عالمیا للتعامل مع النفایات ومعالجتھا بدلا عن التخلص منھا بشكل غیر مجد أو ضار بالبیئة.

 وقالت الھیئة إنه "توضیحا للحقائق یستوجب التأكید بأنه تم تعیین مجموعة من المكاتب الاستشاریة لإعداد وثائق الطرح وإجراء الدراسات المطلوبة بقیادة شركة (برایس ووتر ھاوس) وتم اعتماد تلك الوثائق من إدارة الفتوى والتشریع حیث تم تأھیل ثلاث مجموعات استثماریة كویتیة وشركات عالمیة (تحالفات)".

وأكدت أن "الشركات المذكورة قدمت عروضھا الفنیة والمالیة وتم على ضوء ذلك تحدید المستثمر المفضل وبناء علیه أرسلت جمیع الوثائق الخاصة بالمشروع لدیوان المحاسبة الذي لم یوافق على المشروع حیث تم الرد على جمیع المبررات التي ساقھا الدیوان".

 ولفتت إلى أن الھیئة لیست الجھة التي تحدد الدفعات السنویة على الدولة لصالح المشروع سنویا بل یحدد ذلك من خلال العرض المالي للمستثمر المفضل.

وقالت إن "المستثمر المفضل ملزم في حال تم الترسیة علیھ تأسیس شركة مساھمة عامة یملك المواطنون الكویتیون فیھا نسبة 50 في المئة من رأس مالھا وتملك الجھات العامة الكویتیة نسبة 10 في المئة وعلیھ فإن أغلب المنافع المحققة یعود النصیب الأكبر منھا إلى الدولة والمواطنین".

 وبینت أن المشروع سیوفر على الدولة مبلغ وقدره 223 ملیون دینار كویتي (نحو 735.9 ملیون دولارأمریكي) خلال 25 عاما وذلك عبر توفیر الطاقة الكھربائیة.

وفي سیاق المقارنة مع مشروع معالجة النفایات البلدیة الصلبة في إمارة أبوظبي أوضحت الھیئة أن تكلفة إنشاء المصنع من واقع العرض المالي للمستثمر المفضل تبلغ 240 ملیون دینار (نحو 790 ملیون دولار) بطاقة استیعابیة من حرق النفایات تبلغ 3275 طن یومیا بمعدل 1.05ملیون طن سنویا.

 وذكرت أنه بإضافة جمیع المصاریف الأخرى من خدمة الدین ودیمومة الأصول وسداد الأرباح المتوقعة للمساھمین وأجور العاملین وأي مصاریف أخرى على مدى 25 عاما فإن التكلفة ستصل إلى 886.8 ملیون دینار (3.8 ملیار دولار).

وأفادت بأنھ "كي تكون المقارنة عادلة للمشروع المزمع إقامتھ في أي دولة في العالم فإنھ یتوجب تحدید حجم الطاقة التشغیلیة وإجمالي المصاریف الخاصة بإنشاء المصنع وجمیع المصاریف على مدى 25 عاما وفق نموذج مشاریع الشراكة".

وأكدت الھیئة استعدادھا التام لعرض جمیع الوثائق الخاصة بمشروع معالجة النفایات البلدیة الصلبة في موقع (كبد) لمن یرغب من أعضاء مجلس الأمة وشرح منھجیة العمل المتبعة في طرح مشاریع الشراكة.

 وأضافت أنه على "من یملك معلومات موثقة أو أدلة مادیة على وجود تعدي على المال العام فالمسؤولیة القانونیة تتطلب تقدیم ذلك إلى الجھات المعنیة بحمایة المال العام وفق أحكام القانون رقم (1 لسنة 1993).

ترشيحات

الاتصالات الكويتية تؤكد على الشركات الإلتزام بالخطط التسويقية المعتمدة لـ"5G"

الحكومة الكويتية تطالب المجتمع الدولي بحماية خطوط الملاحة

إنفوجراف..قائمة بأصحاب أكبر الاحتياطيات النفطية بالعالم وأبرز المستهلكين خلال 2018

المركزي الكويتي يخصص إصدار سندات وتورق بـ290 مليون دينار