تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروفايل.. مليارديرة سعودية تقود ثالث أكبر بنك في المملكة

بروفايل.. مليارديرة سعودية تقود ثالث أكبر بنك في المملكة
لبنى سليمان العليان، رئيساً لمجلس إدارة البنك
ساب
1060
3.64% 34.20 1.20

الرياض - مباشر: قرر مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب)، تعيين لبنى سليمان العليان رئيساً لمجلس إدارة البنك حتى نهاية الدورة الحالية للمجلس؛ وذلك وفقاً لاتفاقية الاندماج الموقعة في وقت سابق، لتصبح أول إمرأة سعودية تتولى رئاسة بنك.

وقال البنك في بيان على "تداول" اليوم الاثنين، إن نائب رئيس مجلس الإدارة، خالد عبدالله الملحم مستمر في منصبه حتى نهاية الدورة الحالية، إلى جانب استمرار ديفد ديو بمنصب العضو المنتدب.

جاء ذلك بعدما أعلن كل من البنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك الأول،عن تنفيذ صفقة الاندماج بين البنكين، بعد انتهاء فترة اعتراض الدائنين.

وتقود لبنى العليان، الكيان الجديد، المُصنف ثالث أكبر بنك في السعودية بحسب القيمة السوقية البالغة نحو 64.6 مليار ريال (17.2 مليار دولار).

وحصلت لبنى العليان على خبرة كبيرة من خلال عملها في بنك مورغان غوارنت في مدينة نيويورك من العام 1779 إلى العام 1981، لتتأهل من خلاله وتعود لرئاسة شركة والداها في المملكة العربية السعودية.

وحصلت على شهادة بكالريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة وماجستير من جامعة آنديانا في إدارة الأعمال.

 وكانت أول امرأة سعودية يتم انتخابها عضواً في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي في يناير 2005.

وتدافع لبنى العليان بإصرار من أجل تطور المرأة السعودية، وتدعو دائما القطاع الخاص لتحمل مسؤولياته الاجتماعية في مستوى الدخل بين الأغنياء والفقراء، وتتبنى مبدأ الإصلاح الاقتصادي.

ومؤخراً أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تشكيل المجلس الاستشاري لمبادرة مستقبل الاستثمار للعام 2018م والذي يضم 11 رئيساً تنفيذياً من مختلف دول العالم وذوي تأثير كبير في قطاع التقنية والمال والأعمال، وكانت "لبنى العليان" السعودية الوحيدة في المجلس.

وتصدرت لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل، قائمة "السيدات الأكثر تأثيراُ في الشرق الأوسط 2018 " الصادرة عن فوربس الشرق الأوسط.

وقالت "فوربس" إنها تعتمد في إعداد القائمة على، إيرادات الشركات التي تديرها، والمنصب، ومدى اتساع نطاق الإدارة، وقوة تأثير الدور الذي تؤديه، بجانب عدد سنوات الخبرة.

وأضافت أنها تعتمد أيضا على معدل نمو أعمال شركاتهن، والمبادرات التي قدنها على مدار الأعوام الـ3 الأخيرة.

ترشيحات:

"سكني": 68 ألف أسرة سعودية استفادت من الخيارات التمويلية..خلال 5أشهر

هبوط شبه جماعي لأسهم البنوك السعودية بعد اندماج "ساب" والأول

"زين السعودية" توقع اتفاقية تسهيلات إسلامية بـ2.25 مليار ريال

مسح: 7.5 مليار دولار التبادل التجاري بين السعودية ودول الخليج

بالتفاصيل..ارتفاع أسعار 55 سلعة غذائية بالسعودية بمايو أبرزها الدواجن والأسماك

وكالة: السعودية تستعد لترتيب لقاءات مع مستثمري السندات في أوروبا