TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: القيمة السوقية للتعليم الخاص بالسعودية تتجاوز 37 مليار دولار

تقرير: القيمة السوقية للتعليم الخاص بالسعودية تتجاوز 37 مليار دولار
معلم يشرح لطلاب المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: قالت شركة كوليرز إنترناشيونال، إن قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية يعد أكبر سوق للتعليم في منطقة الخليج؛ مع تفوق سعته بثلاثة أضعاف على أسواق دول الجوار مجتمعة، متوقعة نمو سوق قطاع التعليم الخاص وتحديداً في شريحة المدارس الأجنبية.

وأضافت كوليرز، في تقرير لها حول "سوق المدارس الخاصة بالمملكة - فرص بلا حدود" حصل "مباشر" على نسخة منه اليوم الاثنين، أن منطقة الخليج يتواجد فيها 39.6 ألف مدرسة، تقدم خدمات التعليم لـ9.1 مليون طالب، منهم 68 بالمائة في المدارس السعودية التي تمثل 85 بالمائة من مدارس المنطقة.

وتشير التقديرات؛ وفقاً للتقرير، إلى أن القيمة السوقية الحالية لقطاع التعليم الخاص في السعودية تتجاوز 37 مليار دولار بنهاية 2018، مبيناً أن المملكة تعاني من نقص عدد المدارس الخاصة المتاحة فيها مقارنة بدول الجوار؛ ولذلك فتحت الأبواب أمام الاستثمارات الأجنبية مؤخراً.

وتقل نسبة المدارس الخاصة بالمملكة عن 20 بالمائة من العدد الإجمالي للمدارس، ولا ينتمي إلى 6 بالمائة منها فقط إلى علامات تجارية دولية، بحسب التقرير.

وأوضحت كوليرز إنترناشيونال، أنه في إطار الرغبة لتغيير هذه التركيبة، اتخذت الحكومة السعودية عدداً من الخطوات الهامة التي تضمنت إتاحة التملك الكامل للأجانب؛ الأمر الذي من شأنه تشجيع نمو قطاع المدارس الخاصة.

وتهدف رؤية السعودية 2030 إلى دعم نمو قطاع التعليم الذي يمثل أحد أعمدتها الرئيسية؛ ولذلك خصصت الحكومة 51 مليار دولار بميزانية 2019 مقارنة بـ 35 مليار دولار في عام 2011 للتعليم، ليظفر هذا القطاع بنصيب الأسد من مخصصات الميزانية العامة، بما يمثل 21 بالمائة من الإنفاق الحكومي و7 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي.

وتوقعت الشركة، نمو عدد سكان السعودية خلال السنوات الـ 11 القادمة من 33.4 مليون حالياً إلى 44.9 مليون نسمة، مبينة أن عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس 6 ملايين طالب، وذلك مع النمو السكاني سيخلق الحاجة إلى إضافة 1.1 أو 2.1 مليون مقعد جديد لتلبية احتياجات الطلاب بحلول عام 2030.

وأشارت كوليرز في تقريرها، إلى أن هناك عاملاً مؤثراً في إمكانية نمو قطاع التعليم الخاص بالسعودية؛ وهو القدرة على تحمل التكاليف مع ارتفاع دخل الفرد عن 20 ألف دولار سنوياً.

ويتراوح متوسط الرسوم الدراسية للمدارس الدولية بين 9.5 ألف دولار و16 ألف دولار سنوياً.

وكشفت مجموعة جيمس للتعليم، التي تتخذ من دبي مقراً لها عن دخولها في صفقة استحواذ بالسعودية؛ بالشراكة مع شركة "حصانة" الذراع الاستثماري للمؤسسة العامة للتأمينات؛  للاستحواذ على مجموعة معارف التعليمية التي تعد أكبر مشغل للمدارس الخاصة بالمملكة.

ترشيحات:

ولي العهد:السعودية لا تريد حرباً.. ولن تتردد بالتعامل مع أي تهديد

ولي العهد السعودي: إنهاء اتفاقيات خصخصة بـ533 مليون دولار

ولي العهد السعودي: محاسبة المسؤولين عن جريمة "خاشقجي".. والقضاء بالمملكة مستقل

الاستثمار السعودية: خصخصة مطاحن الدقيق قريباً.. والمباني التعليمية بـ2020

الفائض التجاري للسعودية يرتفع 12.3% في أبريل الماضي

غداً.. انطلاق المزاد الحادي عشر لتصفية تركة الشيخ صالح الراجحي

توضيح من الزكاة السعودية بشأن خضوع المشروبات المحلاة للضريبة الانتقائية

إنفوجراف.. 110 مشروعات لـ"النقل السعودية" بأكثر من 4 مليارات ريال

السعودية: طرح مناقصات 7 مشاريع للطاقة منتصف 2019

السعودية تكشف عن إنشاء مدينة عالمية للتمور

بالتفاصيل.. ارتفاع أسعار 55 سلعة غذائية بالسعودية بمايو أبرزها الدواجن والأسماك

شركة أبحاث: تباطؤ عدد الأجانب المغادرين لسوق العمل بالسعودية