TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإسكان المصرية آلية جديدة لتنظيم حصول المستثمرين على أراضٍ

الإسكان المصرية آلية جديدة لتنظيم حصول المستثمرين على أراضٍ
أراضي تابعة لوزارة الإسكان المصرية - أرشيفية

القاهرة - مباشر: وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على وضع آلية للتعامل مع طلبات المستثمرين، المُقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة.

وقال وزير الإسكان المصري، في بيان اليوم الاثنين، إن الآلية تتضمن تفويض قطاع التخطيط والمشروعات بالتنسيق مع قطاع التنمية وتطوير المدن وأجهزة المدن الجديدة بتحديد قطع الأراضي المتاحة، وفقاً لرغبة المستثمر، وأولوية التنمية بالمدينة، للتخصيص المباشر بأنشطة ومساحات مختلفة.

وأضاف عاصم الجزار، أن الآلية تتضمن أيضاً تحديد الاشتراطات والمواصفات الفنية، والإحالة إلى اللجنة المُختصة بالتسعير لتحديد أسعارها، على أن يتم تحديث تسعيرها بشكل متواصل، بينما يقوم المستثمر بتقديم دراسة الجدوى الاقتصادية والملاءة المالية وجميع المستندات اللازمة ليتم دراستها من خلال قطاع الشئون المالية والإدارية بالهيئة، وموافاة قطاع التخطيط والمشروعات بالرأى حال استيفائه جميع المستندات الخاصة بذلك.

وأوضح الوزير، أن المستثمر يسدد جدية حجز بقيمة 10 بالمائة من قيمة الأرض المراد تخصيصها لإثبات الجدية، وفي حالة عدم الالتزام يتم خصم نسبة 50 بالمائة من جدية الحجز، ويتم تجميع كل الطلبات المُقدمة للعرض على مجلس إدارة الهيئة، واستكمال باقي مقدم قطعة الأرض بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة، وذلك لاستكمال باقي الإجراءات طبقاً للقواعد المُتبعة بذات الشأن.

وتابع الجزار، أنه يتم منح مقدم الطلب لسداد نسبة 10 بالمائة من قيمة الأرض، 30 يوماً من تاريخ صدور الإخطار بالمطالبة المالية الصادرة من الهيئة أو جهاز المدينة المختص (سواء بالبريد العادي أو بعلم الوصول)، أو 60 يوماً في حال السداد بالدولار، قبل العرض على مجلس الإدارة.

وأضاف أنه في حال عدم السداد خلال المدة المذكورة، يتم حفظ الطلب دون حاجة إلى إنذار أو تنبيه، ويتم التعامل على قطعة الأرض، ويتم تطبيق هذه الآلية على جميع المدن الجديدة، حيث يمكن التعامل بـ(الجنيه أو الدولار).

وأكد الوزير، أن الأولوية تكون لمن يقوم بالسداد بالدولار، وفي حال التزاحم على قطعة الأرض، يتم المفاضلة بين مقدمي الطلبات على النحو التالى:

(لمن سيقوم بالسداد بالدولار لكامل ثمن قطعة الأرض – لمن سيقوم بالسداد بالدولار لأكبر نسبة ممكنة من ثمن قطعة الأرض – لمن يتقدم بأقل مدة تنفيذ مدعمة ببرنامج زمني يتم دراسته واعتماده من قبل اللجنة المنوطة بذلك، والواردة بتلك الأسس – في حال التساوى تكون الأولوية للشهرة العالمية – في حال التساوى يتم عمل قرعة علنية).

ترشيحات

مصر تتفق على تسوية ودية مع كهرباء إسرائيل بـ"تحكيم الغاز"

مسؤول: مترو الأنفاق يدرس تطوير محطات وقطارات الخط الأول

"أو.سي.آي.إن.في" المصرية و"أدنوك"الإماراتية تؤسسان أكبر شركة أسمدة بالمنطقة

مصر تنتهي من تنفيذ 70% من البنية التحتية للعاصمة الإدارية

مصر ترصد 12 مليار جنيه لتطوير العشوائيات خلال 2019-2020