TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الاقتصاد الكويتي.. اليوم

أبرز أحداث الاقتصاد الكويتي.. اليوم
نشرة أخبار "مباشر"

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت دولة الكويت عدة أحداث على الساحة الاقتصادية اليوم الأحد، أبرزها تقديم مقترح نيابي لإنشاء لجنة لتنظيم التركيبة السكانية، وتخارج الهيئة العامة للاستثمار من حصتها في بنك الخليج.

وجدد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة إدانة بلاده الأعمال الإجرامية في الخليج العربي المتمثلة في مهاجمة السفن وناقلات النفط ومطالبتها بالتحقيق فيها.

أحداث وقرارات

تقدم 4 نواب بمجلس الأمة الكويتي باقتراح قانون لإنشاء لجنة وطنية لتنظيم وإدارة التركيبة السكانية؛ لوضع خطة وسياسة عمالية مخصصة لعلاج الخلل في التركيبة السكانية، وذلك لتصل نسبة الكويتيين إلى 40 بالمائة من أصل التركيبة كافة خلال 10 سنوات.

وأصدرت الهيئة العامة للطرق والنقل البري بالكويت قراراً بشأن تحديد الرسوم والخدمات بجسر جابر الأحمد الصباح، فيما أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية تلقي إدارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع لديها 2941 طلب إيداع وتسجيل علامة تجارية عبر البوابة الإلكترونية خلال شهر مايو/أيار الماضي.

 وكشف أمين عام الجهاز المركزي للمناقصات العامة عن إصدار الجهاز قرارين جديدين خاصين بقواعد تصنيف متعهدي المقاولات العامة والخدمات الاستشارية.

وفي سياق منفصل تراجعت حركة الركاب في مطار الكويت الدولي 5 بالمائة خلال شهر مايو/أيار الماضي، إلى 1.06 مليون راكب مقابل 1.1 مليون راكب في مايو/أيار 2018.

ومن جهة أخرى، تدرس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالكويت تعديل النظام الحالي للاستبدال، وما سيوفره من حياة كريمة للمتقاعدين.

وكشف مدير إدارة تنمية الاستثمارات العقارية وتطوير العقار على مرتضي أن مجلس التنمية الاقتصادية البحريني سوف يطرح مناقصة لجذب مشروعين كويتيين ضخمين بداية 2020.

وأصدر بنك الكويت المركزي اليوم 4 قرارات نشرت في الجريدة الرسمية تختص بـ3 شركات صرافة خاضعة لرقابته، وبنك وربة.

أسهم وعملة

 هبطت المؤشرات الكويتية جماعياً في ختام تعاملات اليوم، إذ تراجع المؤشر العام 0.61 بالمائة، وانخفض المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.6 و0.61 بالمائة على الترتيب.

 وأعلنت الشركة الكويتية للاستثمار بصفتها مفوضاً عن الهيئة العامة للاستثمار توليها مهمة بيع مساهمة "الهيئة" في بنك الخليج، إذ ستقوم بطرح 490.157 مليون سهم بنسبة 16.081 بالمائة من أسهم بنك الخليج المملوكة للهيئة العامة للاستثمار، وذلك من خلال آلية المزاد العلني.

 قالت شركة وربة للتأمين إنها قامت في 3 مارس/آذار الماضي بإنهاء تعاقدها مع شركة موديز لخدمات المستثمرين، وذلك نظراً لتعاقد "وربة" مع شركة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، فيما أقر مساهمو عمار للتمويل والإجارة على عدم الموافقة على توصية مجلس الإدارة بالانسحاب الاختياري من بورصة الكويت.

وتلقت شركة مشاعر القابضة كتاباً رسمياً من الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية يُفيد اعتماد الهيئة لقرار لجنة تسوية الخلافات الزكوية والضريبية بشأن ربط ضريبة أرباح رأسمالية على شركتي "مشاعر" و"مسعى العقارية" التابعة لها.

وفي جانب آخر، تحولت شركة إيفكت العقارية إيجابياً خلال الربع الأول المنتهي في 30 أبريل/ نيسان السابق، ليسجل أرباحاً بقيمة 107.87 ألف دينار، بينما توقع  المحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر تراجع أرباح نور للاستثمار سنوياً 34 بالمائة بنهاية النصف الأول من العام الحالي.

 ويناقش مجلس إدارة شركة دانة الصفاة الغذائية غداً الاثنين، تخفيض رأسمال الشركة، وكذلك الاستقالة المُقدمة اليوم الأحد من قبل الرئيس التنفيذي من منصبه.

وعلى مستوى الدينار الكويتي، فقد تراجع سعر صرفه أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية بنسبة 0.10 بالمائة، فيما ارتفع أمام 4 عملات أجنبية أبرزها اليورو.

ترشيحات..

مسح.. 17.4 مليار دولار الاستثمار الأجنبي المباشر في الخليج بـ2018

بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية.. كيف يبدو مستقبل الأسواق الخليجية؟

3 أحداث اقتصادية تنتظرها الأسواق العالمية الأسبوع الجاري