تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر إنتاج الصناعات التحويلية غير النفطية بالمغرب يرتفع 2.7%

مؤشر إنتاج الصناعات التحويلية غير النفطية بالمغرب يرتفع 2.7%
صناعة السيارات بالمغرب

مباشر: ارتفع مؤشر إنتاج الصناعات التحويلية غير البترولية بالمغرب، بنسبة 2.7 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وأوضحت مندوبية التخطيط المغربية، في تقرير حول إنتاج الصناعات التحويلية باستثناء صناعة تكرير البترول، أن ذلك جاء مع ارتفاع الإنتاج في الصناعات الكيماوية 7.2 بالمائة، وصناعة منتوجات أخرى غير معدنية 5.3 بالمائة ومنها الأسمنت بـ 7.9بالمائة.

وتابعت مندوبية التخطيط، بأن إنتاج صناعة الملابس و الفررو ارتفع 10.4 بالمائة وانتاج صناعة المواد المعدنية بـ  12.1%، وصناعة النسيج بـ 3.7 بالمائة وصناعة السيارات 1.5 بالمائة وإنتاج صناعة أجهزة الراديو، التلفزة و الاتصال بـ 5.2 بالمائة.

في المقابل تراجع الإنتاج في تحويل المواد المعدنية 13.1 بالمائة وفي صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية 2.3 بالمائة وصناعة وسائل أخرى للنقل 3.8 بالمائة، والآلات و التجهيزات بـ 2.9بالمائة و صناعة النشر و الطباعة بـ1 بالمائة، وصناعة الخشب 1.5 بالمائة. 

وأشارت المندوبية، إلى أن الرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، ارتفع بنسبة 7 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، نتيجة ارتفاع الانتاج في الصناعات الاستخراجية 7.2بالمائة والمعادن الحديدية بـ2.4 بالمائة.

وأضافت المندوبية أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، سجل ارتفاعاً بـ 24.8 بالمائة، خلال الربع الأول من العام الجاري.

 

ترشيحات..

مؤشر الصناعات التحويلية غير النفطية بالمغرب يتراجع خلال أبريل

الاستثمارات الأجنبية بالمغرب تتراجع في 4 أشهر

عجز الميزان التجاري المغربي يرتفع 5% بنهاية أبريل

تحويلات المغاربة بالخارج تتراجع بنهاية أبريل