TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: اتهامات أبراج الإماراتية تواصل اصطياد "التنفيذيين"

تحليل: اتهامات أبراج الإماراتية تواصل اصطياد "التنفيذيين"
شعار مجموعة أبراج الإماراتية

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: تواجه مجموعة أبراج الإماراتية والتي تعد أكبر شركة استثمار مباشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مجموعة اتهامات لمسؤوليها منذ بداية العام الماضي 2018، حتي يومنا هذا، فإلى ماذا تنتهي القصة؟

يرصد "معلومات مباشر" في التقرير التالي الأزمة منذ بدايتها حتى التطورات الأخيرة والأسماء الجدية التي تطالها أخر الاتهامات.

  * أحداث مؤثرة يترقبها مستثمرو الإمارات

  * الإمارات تتقدّم 9 مراكز في مؤشر الخدمات العالمية

حيث يواجه مسؤولو مجموعة أبراج الإماراتية اتهامات بالاحتيال على المستثمرين يوماً بعد يوم، فمنذ بداية العام الماضي 2018، بدأ عدد من المستثمرين إبداء شكوكهم حول إدارة صندوق للرعاية الصحية بقيمة مليار دولار، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وعلق بريان ستايروولت، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية، أن السلطة قد تدخل تغييرات على إجراءات الرقابة عقب انهيار شركة الاستثمار المباشر أبراج، في أعقاب الاتهامات التي تواجه مجموعة "أبراج" بإساءة استخدام أموال المستثمرين بها واعتزامها تصفية أعمالها مؤقتاً.

وسلطة دبي للخدمات المالية، هي التي تتمتع بصلاحية فرض العقوبات الإدارية على الشركات الخاضعة لسلطتها إذا اقتضت الضرورة، لكنها لا تملك صلاحيات جنائية لذلك فهي لا توجه التهم أو تمارس الاعتقال.

وأصدر النائب العام في الإمارات، مذكرة توقيف بحق مؤسس مجموعة أبراج، عارف نقفي، وأحد شركائه في قضية تحرير شيكات من دون رصيد بقيمة لا تقل عن 48 مليون دولار.

اتهامات جديدة تطال مسؤليين جدد

وبتسريع آلة الزمن حتى الأيام القليلة الماضية، ذكر تقرير حديث أنه تم توجيه اتهامات لـ 3 مسؤولين تنفيذيين جدد ينضمون بقضية الاحتيال الخاصة بشركة "أبراج" الإماراتية.

وكشف المدعون العاملون في الولايات المتحدة الأمريكية، عن توجيه تهم بالاحتيال والتآمر لكل من الشريك الإداري السابق للشركة، والعضو المنتدب وقار صديق.

كذلك نائب رئيس السابق، رفيق لاخاني، والمدير المالي السابق، اشيش ديف، وذلك وفقاً لقرار اتهام بمحكمة مانهاتن الفيدرالية.

وكان في وقت سابق من العام الجاري، قد تم توجيه اتهامات لـ3 مسؤولين تنفيذيين في شركة أبراج الإماراتية، على رأسهم مؤسسها، عارف النفقي مع إلقاء القبض على مصطفى عبد الودود المدير الشريك في فندق بنيويورك، بتهمة المشاركة في مخطط دولي ضخم للاحتيال على المستثمرين.

وفي 8 مايو/ أيَّار الماضي، أفاد تقرير أن مؤسس شركة أبراج، عارف نفقي، لا يزال محتجزاً في سجون المملكة البريطانية بسبب عدم دفع الكفالة، والتي تقدر بـ15 مليون جنيه إسترليني.

وذلك قبل إطلاق سراحه مؤقتاً عقب دفع كفالة تصل لـ19 مليون دولار، حيث تشمل الشروط الإفراج المؤقت عنه، تسليم جواز سفره الباكستاني، وتحديد إقامته على مدى 24 ساعة في عنوان تُبلغ به المحكمة، وارتداء جهاز تتبع إلكتروني.

وفي لائحة اتهامات موجزة جرى الإعلان عنها، قال ممثلو الادعاء إنه منذ عام 2014 وحتى انهيار الشركة، كذب نقفي وعبد الودود بشأن أداء صناديق أبراج، مضخمين قيمتها بما يزيد عن نصف مليار دولار.

وأوضح ممثلو الادعاء أن نقفي وعبدالودود تسببا في إساءة استخدام "ما لا يقل عن مئات الملايين" من أموال المستثمرين، إما لإخفاء نقص السيولة أو لتحقيق منفعة شخصية لهما أو لشركائهما.

وأكدوا أن أبراج قدمت نفسها كرائد ”للاستثمار المؤثر“ الذي يعزز التقدم الاجتماعي، عبر الاستثمار في مستشفيات في دول نامية، والحقيقة غير ذلك.

من جانبه أكد بريان ستايروولت، الرئيس التنفيذي لسلطة الخدمات المالية في حوار سابق أنه: "سيؤثر انهيار هذه الشركة على طريقة تفكيرنا بشأن حوكمة الشركات وتحديد المسؤوليات في الإدارة العليا وبشأن أفضل سبل تحديد المسؤولية عن الالتزام في الشركات الخاضعة للرقابة".

وفي أغسطس الماضي، منعت السلطة شركة أبراج كابيتال من الاضطلاع بأعمال جديدة أو نقل الأموال إلى شركة أبراج لإدارة الاستثمارات المحدودة، في إطار تحقيق في أنشطة المجموعة.

بداية الأزمة.. فبراير الأسود

على غير المتوقع سلم مؤسس مجموعة أبراج، عارف نقفي، مطلع فبراير 2018 إدارة صندوق الاستثمار المباشر، الذي يركز على الأسواق الناشئة إلى رئيسين تنفيذيين مشاركين، وأوقف الاستثمارات في ظل مراجعة لهيكل النشاط.

وجاءت عملية إعادة التنظيم بعد تقارير عن خلاف بين أبراج و4 من مساهميها بشأن استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية.

وقالت أبراج حينذاك إن نقفي سلم زمام كيان إدارة الصناديق إلى الرئيسين التنفيذيين المشاركين بهدف تحقيق نمو أكبر للنشاط.

تحليل ..أبراج كابيتال من القمة إلى القاع

على طريق الإفلاس

وتقوم "أبراج" بطلب تصفية مؤقت يتيح للشركة إعادة هيكلة الديون تحت إشراف المحكمة، كما طالبت بتعيين شركة "برايس ووتر هاوس" كمصف مؤقت.

وقررت محكمة في "جزر كايمان"  تعيين "بي دبليو سي" كمصف مؤقت لـ"أبراج القابضة" وشركة "ديلويت" مصفياً مؤقتاً لشركة أبراج لإدارة الاستثمارات المحدودة.

ووصل الأمر إلى عرض المجموعة للبيع، وهو ما دفع أبراج للعمل على احتواء تداعيات النزاع مع المستثمرين حول سوء الاستخدام المزعوم للأموال.

وبدأت الشركات الانكشاف على أبراج بنفي بعضهم وتأكيد البعض الآخر في سبيل الإنقاذ من انهيار أبراج عبر التخارج من استثماراتها.

وفي خضم الأحداث، أعلنت أبراج موقفها من إدارة الصناديق عبر موافقتها على بيع أنشطة إدارة الصناديق في أمريكا اللاتينية وشمال أفريقيا وتركيا ودول أفريقية جنوبي الصحراء الكبرى إلى شركة كولوني كابيتال الأمريكية لإدارة الاستمارات، وأبلغت المستثمرين أنها مستعدة للتخلي عنها. 

الحل الأمثل

ونصح عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات خلال تصريحاته سابقة لـ"مباشر"، المستثمرين بالاحتفاظ بالاستثمارات في صناديق الاستثمار طويلة الأمد تحت إدارة عالية الجودة واحترافية خلال الفترة المقبلة، حتى لا يتأثر الاقتصاد أو يحدث هبوط للعملة.

وأشار إلى أن التصفية للاستثمارات غير صحيحة وتقود إلى خسائر قوية، لافتاً إلى أن وجود إدارة قوية الآن هي طوق النجاة خلال الفترة الحالية.

ونوه وضاح الطه بأن الديون المتعثرة هي المشكلة الأكبر للشركات، والتحدي الأكبر هو كيفية تمويل الشركة وضخ سيولة كي لا يصل الأمر إلى شركات أخرى.

وخلال شهر يونيو/ حزيران، أكدت هيئة الأوراق المالية والسلع أن من أهم ما نادت به وأكدت عليه قواعد الحوكمة، استقلالية مدقق الحسابات الخارجي، والتأكيد عليها.

وأشارت إلى أهمية العمل على ضرورة منع شركات التدقيق الخارجي من أداء أعمال استشارية للشركات التي تدقق عليها، ما قد يترتب عليه قيام شركة التدقيق بـ«صرف النظر» عن بعض التجاوزات التي قد تحدث في هذه الشركات.

وبالفعل شددت على أن استقلال مدققي الحسابات وعدم تعريضهم للضغط من قبل مجالس الإدارة، يعد الضمان الأكبر لنزاهة وصدقية البيانات المالية للشركات.

ترشيحات:

"روڤ للفنادق" تفتتح فندق ضمن "دبي باركس"

عماد بوخزام رئيساً تنفيذياً لبنك الإمارات للاستثمار

جهاز الإمارات للاستثمار يشتري حصة في "دو" للاتصالات

الإمارات: معاملات التجارة الإلكترونية تحت المراجعة

الإمارات: خمسة مشروعات بـ347 مليون درهم بالمنطقة الجنوبية

"أدنوك" الإماراتية و"أو سي آي" الهولندية يبحثان التعاون

مصفاة "جبل علي" تغطي 40% من احتياجات دبي من الوقود