TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ديوا" تطلق مناقصة المرحلة الخامسة لمجمع "ابن راشد" للطاقة الشمسية

"ديوا" تطلق مناقصة المرحلة الخامسة لمجمع "ابن راشد" للطاقة الشمسية
هيئة كهرباء ومياه دبي

دبي - مباشر: أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" عن طرح مناقصة المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية؛ لإنتاج 900 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية ووفق نظام المنتج المستقل.

وقالت "ديوا"، اليوم السبت، إنها حددت يوم 22 أغسطس القادم موعداً نهائياً لتلقي العروض، منوهة إلى أن العرض الفائز سيمتلك40 في المئة من الشركة، التي تتولى تشغيل المشروع، بينما تحتفظ الهيئة بنسبة 60 في المئة من الشركة.

وسيوقع مسؤولو العرض الفائز على اتفاقية شراء الطاقة المنتجة مع الهيئة، ولمدة 25 عاماً. 

وأوضحت، أن الخطوة تأتي في إطار تحقيق مستهدفات استراتيجية دبي للطاقة النظيفة لعام 2050، لتوفير 75 بالمئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة.

وكانت الهيئة قد تسلمت خطابات النوايا الخاصة بالمناقصة من 64 شركة، وسيتم تشغيل المرحلة الخامسة على مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

ويعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل (IPP)، حيث سيتم توليد 5 آلاف ميجاوات بحلول العام 2030، وباستثمارات تبلغ 50 مليار درهم، حيث سيساهم من خلال مشاريعه في تسريع التحوّل نحو تبنّي واستخدام الطاقة الشمسية.

وأشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى مواصلة العمل لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، والوصول بها إلى المرتبة الأولى عالمياً بين المدن الأقل في البصمة الكربونية، لافتاً إلى أن تحقيق أهداف الاستراتيجية الطموحة يتطلب قدرة إنتاجية تزيد عن 42 ألف ميجاوات من الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2050.

ترشيحات

"ديوا" تطرح مناقصة لإنشاء محطات طاقة شمسية عائمة بالخليج

أسهم الاتصالات والعقار تقود سوق أبوظبي للارتفاع