TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود خلال 2022-2023

مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود خلال 2022-2023
صورة أرشيقية

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، إن مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود خلال 2022-2023.

وأوضح طارق الملا في بيان صادر اليوم السبت، الجهود الجارية للاهتمام بصناعات القيمة المضافة والتوسع في صناعتي التكرير والبتروكيماويات من خلال المشروعات الجديدة، مشيراً إلى أنه من المستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود والمنتجات البترولية تزامناً مع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل كافة التوسعات الجديدة بمعامل التكرير المصرية خلال عام 2022-2023.

وأضاف الملا، أن هناك اهتماماً عالمياً من المستثمرين بصناعة البتروكيماويات في مصر، وهو ما يحفز هذه الصناعة للنمو والتوسع، منوهاً بأن التوسعات والمشروعات الجارية تهدف إلى زيادة القيمة المضافة وتقليل استيراد المنتجات البتروكيماوية وزيادة تغطية الاحتياجات المحلية، خاصة أن الاتجاه العالمي حالياً نحو الطاقة الجديدة والمتجددة سيؤدي إلى وجود فائض في الوقود الأحفوري سيسهم في التركيز على صناعة البتروكيماويات باعتبارها صناعة القيمة المضافة.

جاءت تصريحات الملا خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لبيت المستقبل بلبنان تحت شعار "الطاقة والجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط"، والذي افتتحه الرئيس اللبناني الأسبق الشيخ أمين الجُميل.

وتطرق الوزير، إلى دور مصر الاستراتيجي المتنامي الأهمية على صعيد الاكتشافات الجديدة والتحول لتكون مركزاً إقليمياً للطاقة يساعدها في ذلك امتلاكها لبنية تحتية متطورة في مجال اسالة الغاز الطبيعي وتصديره.

وأشار الملا، في كلمته إلى أن قطاع البترول والغاز يعد من المحاور الأساسية في خارطة الطريق لتحقيق الرؤية الإصلاحية للدولة المصرية، لافتاً إلى أن هذا القطاع شهد تقدماً كبيراً في كافة أنشطته على مدار السنوات الأربع الماضية وأن عام 2018 جاء بمثابة تتويج لما تم إنجازه خلال هذه السنوات.

وتابع، أنه شهد نتائج غير مسبوقة في مقدمتها زيادة إنتاج الغاز الطبيعي وتحول مصر من دولة مستوردة للغاز إلى الاكتفاء الذاتي والوفاء بالالتزامات التصديرية والتوسع في أنشطة البحث والاستكشاف في مصر من جانب الشركات العالمية لتحقيق نتائج متميزة، مشيراً إلى ما تحقق من انخفاض كبير في مستحقات الشركاء الأجانب المتراكمة عن سنوات سابقة والذي وصلت نسبته إلى أكثر من 80% في الفترة ما بين 2012-2018.

ترشيحات:

معيط يوجه بإنشاء مركز اتصالات لخدمة الممولين الضريبين في مصر

مصر.. قرار حكومي بتخصيص أراضٍ لإقامة مشروعات تنموية