TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد استكمال المراجعة الخامسة..صندوق النقد يتيح 245 مليون دولار لتونس

بعد استكمال المراجعة الخامسة..صندوق النقد يتيح 245 مليون دولار لتونس
صندوق النقد الدولي

مباشر: استكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 12 يونيو/حزيران 2019 المراجعة الخامسة لبرنامج تونس الاقتصادي الذي يدعمه اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد".

وأفاد صندوق النقد في بيان اليوم الجمعة، بأنه بمقتضى قرار المجلس، يتاح لتونس صرف مبلغ يعادل 176.7824 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 245 مليون دولار أمريكي(.

   *السعودية: الدفاع الجوي أسقط 5طائرات مسيرة..باتجاه مطار أبها وخميس مشيط

   *وزير ياباني:هجوم خليج عمان على طاولة وزراء مجموعة العشرين..خلال أيام

وأوضح أنه بذلك يصل مجموع المبالغ المنصرفة إلى حوالي 1.6 مليار دولار أمريكي، مما يحفز الشركاء الآخرين والأسواق الدولية على تقديم التمويل الضروري لتونس.

وأضاف انه باستكمال المراجعة، وافق المجلس التنفيذي أيضا على طلب السلطات الإعفاء من إعلان عدم الالتزام بمعايير الأداء المحددة لنهاية مارس/أذار 2019 بشأن صافي الاحتياطيات الدولية وصافي الأصول المحلية.

وأشار الصندوق إلى أنه تم منح هذا الإعفاء استنادا لما اتخذته السلطات من إجراءات تصحيحية.

وأظهر البيان موافقة المجلس التنفيذي على طلب السلطات التونسية تعديل مراحل عمليات الشراء بموجب الاتفاق، بما في ذلك الخفض المطلوب لمجموع المبالغ المتاحة بمقتضى الاتفاق إلى ما يعادل 1.9522533 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 358.1 في المائة من حصة عضوية تونس.

وكان المجلس التنفيذي قد وافق لتونس في مايو/أيار 2016(على اتفاق للاستفادة من "تسهيل الصندوق الممدد" لمدة أربع سنوات بقيمة أصلية تعادل 2.045625 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 2.9 مليار دولار أمريكي أو 375 في المائة من حصة تونس وقت الموافقة على الاتفاق).

ولا يزال تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي المتوازن اجتماعيا يمثل أولوية للحكومة في 2019، وهو ما يدعمه اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد"، بحسب البيان.

كما أشار الصندوق على أن سياسات المالية العامة بتونس تهدف إلى تعبئة الإيرادات واحتواء الإنفاق الجاري لتخفيض عجز الميزانية، مع الحفاظ على الاستثمارات العامة وتقوية شبكة الأمان الاجتماعي لصالح الأسر ذات الدخل المنخفض.

وتركز السياسة النقدية على كبح التضخم، وسيساعد الاحتفاظ بمرونة سعر الصرف على تقليص عجز الحساب الجاري وتحسين الاحتياطيات الدولية، بحسب البيان.

ونوه صندوق النقد، بأن الإصلاحات الهيكلية بموجب الاتفاق تتضمن إجراءات لتحسين مناخ الأعمال، وتوسيع فرص الحصول على التمويل، والحد من الفساد.

ترشيحات

تونس تتوصل لاتفاق لصرف القسط السادس من قرض النقد الدولي

"النقد الدولي" يتوقع تسارع نمو الاقتصاد التونسي حتى 2023

"النقد الدولي" يطالب تونس بإبقاء الأجور تحت السيطرة