تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترامب: تصرفات الفيدرالي أفقدت الأسهم الأمريكية مكاسب 10 آلاف نقطة

ترامب: تصرفات الفيدرالي أفقدت الأسهم الأمريكية مكاسب 10 آلاف نقطة

مباشر: جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقاده لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، ليكون أحدث هجوم في سلسلة انتقادات بشأن معدلات الفائدة.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة "إيه.بي.سي نيوز"، اليوم الجمعة، إن سوق الأسهم كان من شأنه أن يكون أعلى بنحو 10 آلاف نقطة تقريباً.

وكان الرئيس الأمريكي ذكر في أبريل/نيسان الماضي إن سوق الأسهم كان من شأنه أن يكون أعلى بنحو 5 إلى 10 آلاف نقطة إذا قام الفيدرالي بوظيفته بشكل صحيح.

كما قال دونالد ترامب أن نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة كان من المحتمل أن يكون أعلى بنحو 1.5 بالمئة ما لم يشرع باول وزملاؤه بالبنك المركزي في زيادة معدلات الفائدة والتشديد الكمي.

وقام المركزي الأمريكي بزيادة معدل الفائدة 9 مرات منذ بدء دورة التشديد النقدي في عام 2015 من بينهم 4 زيادات في العام الماضي وحده.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يوجه فيها ترامب الانتقاد إلى جيروم باول الذي تولى منصبه في فبراير/شباط 2018 خلفاً لـ"جانيت يلين".

وقال ترامب إن تعيين باول في هذا المنصب كان اختياره لكنه يختلف معه تماماً.

وتابع: "البنك المركزي يتمتع باستقلالية.. لكنني لست سعيداً بما يفعله باول".

وتحت قيادة جيروم باول قام الفيدرالي بزيادة معدل الفائدة 4 مرات خلال عام 2018 وكان يعتزم زيادته مرتين في العام الجاري قبل أن يتحول للنهج الحذر في وقت سابق من 2019.