TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يدشن مشروع "السعات التخزينية للمشتقات النفطية" بمشاركة إماراتية

الأردن يدشن مشروع "السعات التخزينية للمشتقات النفطية" بمشاركة إماراتية
صورة للمشروع الأردني

مباشر: شارك صندوق أبوظبي للتنمية في افتتاح مشروع بناء السعات التخزينية للمشتقات النفطية في الأردن والذي موله الصندوق بقيمة 771.3 مليون درهم، أي ما يعادل (210 ملايين دولار أمريكي).

وأفاد صندوق أبوظبي، اليوم الخميس، أن المشروع يهدف لتأمين السعات التخزينية اللازمة للمخزون الاستراتيجي للمشتقات النفطية في الأردن وتحقيق أمن التزود بالوقود، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

ويأتي تمويل المشروع ضمن منحة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة المخصصة للأردن في إطار المنحة الخليجية التي أقرها قادة دول مجلس التعاون الخليجي للأردن في عام 2013 بقيمة 5 مليارات دولار، والتي تبلغ حصة دولة الإمارات منها 4.6 مليار درهم ما يعادل (1.25 مليار دولار).

ودشن المشروع، رئيس مجلس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، بحضور مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، محمد سيف السويدي، ومحمد العسعس، وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، وهاله الزواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

والجدير بالذكر، أن المشروع يهدف إلى زيادة السعات التخزينية للمشتقات النفطية في المملكة للوصول إلى كفاية تصل لـ60 يوما من المشتقات النفطية وتوفير مخزون مناسب من المشتقات النفطية للحالات الطارئة إضافة إلى المساهمة في تطوير البنية التحتية للقطاع النفطي وتوفير فرص عمل جديدة.

ويتضمن المشروع، في مرحلته الأولى والثانية إنشاء 22 خزاناً للمشتقات النفطية الخفيفة والغاز البترولي المسال لتخزين المشتقات النفطية "الديزل، والبنزين، وقود الطائرات" بسعة إجمالية تصل إلى نحو 356 ألف طن.

ترشيحات:

الأردن يرفع أسعار المحروقات بدءاً من الثلاثاء

الإمارات.. احتياطات أجنبية قوية ترسخ الاستقرار المالي

الإمارات تقتنص 60% من الاستثمارات الأجنبية بالخليج