تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا يتراجع مع ترقب انتخابات إسطنبول

احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا يتراجع مع ترقب انتخابات إسطنبول

مباشر: تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، بالتزامن مع اقتراب موعد إعادة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول.

وكشفت التقرير الأسبوعي الصادر عن البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي بلغ 74.896 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 7 يونيو/حزيران الجاري بانخفاض 142 مليون دولار عن الأسبوع السابق له.

وبالنسبة لاحتياطي تركيا من الذهب، فبلغ 21.485 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي وهو أعلى من 20.517 مليار دولار المسجل في الأسبوع السابق له.

أما إجمالي احتياطات المركزي التركي (الذي يضم النقد الأجنبي والذهب معاً)، فبلغ 96.381 مليار دولار في الأسبوع الماضي وهو أقل من 95.555 مليار دولار المسجل بالأسبوع السابق له.

وعلى أساس سنوي؛ فإن إجمالي احتياطات تركيا من النقد الأجنبي والذهب شهدت هبوطاً بنحو 9.71 بالمئة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018 عندما كان يبلغ 106.748 مليار دولار.

وقرر البنك المركزي في تركيا بالأمس الإبقاء على معدل الفائدة كما هو دون تغيير عند مستوى 24 بالمئة، في حين تتجه البنوك المركزية حول العالم لتخفيف سياستها النقدية مجدداً.

ويترقب المستثمرون إعادة الانتخابات المحلية في مدينة إسطنبول في وقت لاحق من هذا الشهر بعد ادعاءات حزب الرئيس رجب طيب أردوغان بوجود مخالفات في العملية الانتخابية بأكبر مدينة تركية خلال الانتخابات التي عقدت في أواخر مارس/ آذار الماضي.

وبحلول الساعة 1:59 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 1.1 بالمئة لترتفع الورقة الخضراء إلى 5.8716 ليرة.

وتصل خسائر الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي في العام الجاري حتى الآن نحو 9.24 بالمئة.