تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفجيرات "الناقلتين" تصيب 338 سهماً خليجياً وسط تراجع للأسواق

تفجيرات "الناقلتين" تصيب 338 سهماً خليجياً وسط تراجع للأسواق
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بقاعة سوق قطر المالي

من: محمود جمال

مباشر:  هبطت أسهم 338 شركة مدرجة بأسواق الخليج بنهاية جلسة اليوم الخميس مع اتجاه المحافظ للبيع بعد هجوم جديد على ناقلتي نفط قادمتين من السعودية والإمارات في مياه بحر عُمان، وهو ما يشير إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

ووقع تفجير صباح اليوم لسفن شحن نفطية في خليج عمان، وهو بحر يربط بحر العرب بمضيق هرمز والخليج العربي، بالقرب من سواحل عُمان وباكستان وإيران والإمارات العربية المتحدة.

وتراجع 169 سهماً بالسوق السعودي، وهبط 71 سهماً بسوق الكويت، و28 سهماً بسوق دبي، و17 سهماً بسوق أبوظبي، و4 أسهم بالبحرين.

وتراجع 23 سهماً بسوق مسقط، و26 سهماً ببورصة قطر.

وفي السوق المالية السعودية -التي تراجع مؤشرها العام بنسبة 1.6 بالمائة- كان من أبرز الأسهم في تلك القائمة الحمراء سهم المراعي بعد هبوطه بنسبة 3.6 بالمائة، تلاه سهم "سابك" بنسبة 2.15 بالمائة، تلاه بنك الجزيرة وزين السعودية بنسبة 2 بالمائة لكل منهما.

وفي بورصة دبي التي سجل مؤشرها العام تراجعاً بنسبة 1.32 بالمائة تصدر قائمة التراجعات سهم دي إكس بي الذي فقد 5.6 بالمائة، يليه سهما الاتحاد العقارية وداماك العقارية بنسبتي 5.6 بالمائة، و4.5 بالمائة، إضافة إلى هبوط سهم إعمار العقارية بنسبة 1.54 بالمائة.

Image result for ‫خسائر اسواق الخليج من رامي سميح‬‎

وبشأن بورصة قطر التي تراجع مؤشرها العام أيضاً بنسبة 1 بالمائة، كان أبرز التراجعات بها سهم الخليج الدولية الذي تراجع بنسبة 2 بالمائة، كما هبط سهم الدولي الإسلامي بنسبة 1.85 بالمائة، ودلالة القابضة بنسبة 1.06 بالمائة.

وأما في بورصة الكويت التي تراجع مؤشرها العام أيضاً بنسبة 0.6 بالمائة، كان أبرز التراجعات بها سهم المباني الذي تراجع بنسبة 1.93 بالمائة، كما هبط سهم "أجيليتي" بنسبة 1.8 بالمائة، وصناعات بنسبة 1.32 بالمائة.

أسهم خليجية جذبت أنظار المستثمرين في نهاية التعاملات

وفي بورصة أبوظبي التي سجل مؤشرها العام تراجعاً بنسبة 0.54 بالمائة تصدر قائمة التراجعات بها سهم طاقة الذي هبط 9.9 بالمائة، يليه سهم الدار العقارية بنسبة 3.7 بالمائة، وسهم دانة غاز بنسبة 3.07 بالمائة، وأسهم أبوظبي التجاري وأبوظبي الإسلامي وأبوظبي الأول بنسب 2.35 بالمائة، و0.22 بالمائة، و0.13 بالمائة على الترتيب.

وفي بورصة البحرين التي تراجع مؤشرها بنسبة 0.14 بالمائة تصدر قائمة الحمراء بها سهم جي إف إتش الذي تراجع بنسبة 9.4 بالمائة، والإثمار القابضة 8.6 بالمائة، والبحرين الوطنية القابضة 4.3 بالمائة، وإنوفست 1.8 بالمائة.

موجة جديدة 

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي، لـ"مباشر"، إن هناك توجهات بيعية قوية دفعت مؤشرات أسواق الخليج للهبوط بشكل لافت تزامناً مع التوترات الجيوسياسية.

وأشار إلى أنه وبعد عودة الأجانب وبعض المؤسسات الدولية بالاستثمار بأسهم المنطقة خلال الجلسات الماضية بدأت موجة جديدة من البيع والحذر بالقلق بالأسواق وهو ما ينبئ باستمرار هذا السلوك لدى المتعاملين في مستهل الأسبوع المقبل. 

وتوقع الفيلكاوي أن تتجه أغلب المحافظ في الفترة المقبلة ما بعد عطلة عيد الفطر للتخفيف من مراكزها بالأسهم تخوفاً من الهبوط أكثر من ذلك حتى تتضح الأمور على الصعيد الجيوسياسي.

ترشيحات:

20 سهماً تخالف تراجعات السوق السعودي بالتعاملات المبكرة

بورصات الخليج تكتسي بالأحمر على وقع التوترات الجيوسياسية

محدث... ارتفاع النفط بنحو 3%مع تقارير انفجار ناقلتين للخام بخليج عمان

تحليل.. تحسن أسعار النفط يدعم موازنة السعودية وعوائدها البترولية بالربع الأول

سوق الأسهم السعودية تهبط بأكثر من 1% بالتعاملات الصباحية