تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انفجارات خليج عمان.. تسلسل زمني

انفجارات خليج عمان.. تسلسل زمني
صورة لانفجار إحدى الناقلتين اليوم من مواقع التواصل الاجتماعي

من: بدور الراعي

الرياض- مباشر: استهدف هجوم جديد ناقلتي نفط قادمتين من السعودية والإمارات في مياه بحر عُمان، صباح اليوم الخميس؛ أدى إلى حدوث انفجارين كبيرين بهما.

 وأفادت البحرية البريطانية والأسطول الخامس الأميركي بأن ناقلتي نفط تعرضتا اليوم، "لهجوم محتمل"، مطالبة بتوخي "الحذر الشديد"، بحسب رويترز.

وبحلول الساعة 7 صباحاً بتوقيت جرينتش، قالت البحرية الأمريكية إنها على علم بحادث خليج عُمان، وتجمع المزيد من التفاصيل.

ومنذ شهر تحديداً تعرضت 4 سفن تجارية لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية وتحديداً بمنتصف مايو/ أيار الماضي، استهدف خلالها ناقلتي نفط سعوديتين وسفينة إماراتية وناقلة نرويجية في ميناء الفجيرة الإماراتي، دون أن يؤدي إلى سقوط ضحايا، لكنه أثار قلقاً في المنطقة.

وذكرت رويترز أنه تم إخلاء ناقلتي نفط في خليج عُمان، وإنقاذ قبطان وطاقم إحدى السفينتين بعد الحادث، مشيرة إلى أن الطاقم بات في وضع آمن.

وقالت مصادر لرويترز إن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها "فرنت ألتير"، بينما الناقلة الثانية اسمها "كوكوكا كاريدجس" وترفع علم بنما".

وصعدت أسعار النفط في الأسواق العالمية، عقب الحادث، وارتفع خام برنت أكثر من 2 في المائة، والخام الأمريكي بـ 1.5 في المائة.

وكانت شركة "فرونتلاين" أعلنت أن الناقلة "فرونت ألتير" ما زالت مشتعلة، في حين أعلنت وسائل إعلام إيرانية عن غرق هذه الناقلة.

وأوضحت وكالة رويترز أن شحنة الميثانول بالناقلة "كوكوكا كاريدجس" التي تعرضت للهجوم في بحر عُمان سليمة، إلا أنها أفادت أيضاً بإصابة أحد أفراد طاقم الناقلتين بجروح طفيفة، وأن الهجوم تسبب في أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

وأوضحت وكالة بلومبيرج الأمريكية أن السفينة التي حدث فيها الحريق حُمِّلت بالنفط من أبوظبي قبل الانطلاق إلى البحر، وفقاً لبيانات أولية. 

وتابعت أن سفينة تنقل النفط من السعودية إلى سنغافورة تعرضت لأضرار نتيجة هجوم محتمل في بحر عُمان، كما نشرت صورة لموقع الهجوم.

وأوضحت البحرية الأمريكية أنه تم إجلاء 21 من أفراد طاقم ناقلتي النفط اللتين تعرضتا للهجوم.

وذكرت وسائل اعلام إيرانية، أن سفناً إيرانية أنقذت 44 بحَّاراً أجنبياً بعد تعرُّض ناقلتي نفط لهجوم ببحر عُمان وتم نقلهم إلى ميناء جاسك جنوب إيران.

 

وفي تمام الساعة 9 بتوقيت جرينتش، صرح وزير التجارة الياباني بأن تعرض ناقلتين تحملان شحنتين وتعرض ناقلة النفط كوكوما كوراجس اليابانية بخليج عمان لهما صلة باليابان.

ورفعت الكويت حالة الاستعداد القصوى بعد الحادث، وأكدت شركة ناقلات النفط الكويتية اليوم الخميس، أن "ناقلات النفط الكويتية تسير بشكل طبيعي ومستعدون لأي طارئ"، مشيرة إلى أنها اتخذت كل الإجراءات والتدابير الاحترازية الأمنية اللازمة لضمان التشغيل الآمن لأسطولها البحري ،بحسب وكالة كونا.

وفي تمام الساعة 10 بتوقيت جرينتش، صرحت الخارجية الروسية بأنه يجري التحقق بمصير البحارة الروس من طاقم الناقلة فرنت ألتر.

أما الخارجية البريطانية، فقد صرحت بأن بريطانيا قلقة بشدة من تقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز.

وصرح رئيس الشركة النرويجية بأن السفينة استهدفت مرتين خلال 3 ساعات، وقالت الشركة المالكة إن سبب الانفجار الذي تعرضت له فرنت ألتير غير معروف بعد، ونفى متحدث باسم شركة فرنت لاين غرق السفينة التابعة لها.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى أقصى درجات ضبط النفس بعد الحادثة في بحر عُمان، معلناً أن منطقة الخليج في غنى عن تطور إضافي، معلناً أنه يجمع المعلومات حول الاعتداء الذي استهدف الناقلتين.

من جهته صرح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية بأن طهران مستعدة لتعاون أمني إقليمي لحماية الممرات البحرية.

ترشيحات:

البحرية الأمريكية تؤكد تعرض ناقلتي نفط بخليج عمان لهجوم

حادث يستهدف ناقلتي نفط بخليج عُمان.. وهيئة بريطانية تصدر تحذيراً

الإمارات.. تعرض أربع سفن تجارية لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية

مصر تدين تعرض 4 سفن بالمياه الإماراتية لعمليات تخريبية

السعودية تتضامن مع الإمارات ضد الأعمال التخريبية للسفن

الكويت تدين عمليات تخريب السفن قرب المياه الإقليمية للإمارات