تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع حصة اليورو بالاحتياطي النقدي العالمي في 2018

ارتفاع حصة اليورو بالاحتياطي النقدي العالمي في 2018

مباشر: أعلن البنك المركزي الأوروبي أن حصة اليورو في الاحتياطات الرسمية العالمية من العملات الأجنبية شهد زيادة بأكثر من نقطة مئوية واحدة في العام الماضي تزامناً مع تراجع هيمنة الدولار.

وقال البنك المركزي الأوروبي عبر بيان اليوم الخميس أن حصة اليورو في الاحتياطي النقدي العالمي من العملات الأجنبية زادت إلى 20.7 بالمئة في 2018.

وتابع البيان أن الدولار الأمريكي لايزال هو المهيمن على حصة الاحتياطات العالمية لكنه شهد تراجعاً في العام الماضي عند أدنى مستوى منذ تأسيس الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي منذ عقدين عند 61.7 بالمئة.

وأشار المركزي الأوروبي إلى أنه في الوقت الذي يزال فيه الدولار الأمريكي هو المهيمن على عرش الاحتياطي النقد الأجنبي لدى البنوك المركزية إلا أن تلك الحصة انخفضت بأكثر من 7 بالمئة مقارنة بأعلى مستوياته قبل الأزمة العالمية.

وأضاف البيان: "على الرغم من نمو أهمية اليورو كوحدة احتياطي نقدي دولية في خلال فترة الضعف الاقتصادي بسبب الأزمة العالمية إلا أن دورة انخفض بعد أزمة الديون داخل منطقة اليورو في 2010-2011".

ويرى البنك المركزي الأوروبي أن استخدام الدولار الأمريكي أثر على حصة اليورو في محافظ الاحتياطي العالمي.

وتابع: "وأحد تلك العوامل هو أن العديد من الاقتصاديات الناشئة-العديد منها يحوز كميات كبيرة من الاحتياطي-باعت الدولار الأمريكي".

كما أشار التقرير إلى تقلبات الأسواق المالية والانتكاسات في تدفقات رأس المال عبر الحدود على مدار الصيف والتي أدت بتك الاقتصادات إلى تنظيم مدخلات سوق صرف العملة الأجنبي بهدف استقرار عملاتهم.