تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت: التداولات العقارية ترتفع 15% في أبريل

الكويت: التداولات العقارية ترتفع 15% في أبريل
عقارات في الكويت

 الكويت - مباشر: زادت قيمة التداولات العقارية في الكويت خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بشكل كبير لترتفع 15 بالمائة على أساس سنوي، كما ارتفعت تلك القيمة على المستوى الشهري بنحو 33 بالمائة.

وأظهر تقرير لبيت التمويل الكويتي "بيتك"، تلقى "مباشر" نسخته اليوم الخميس، ارتفاع التداولات العقارية في أبريل/نيسان الماضي إلى 385 مليون دينار.

وبحسب التقرير جاءت تلك الزيادة بدفع من الزيادة الكبيرة لقيمة التداولات بالقطاع التجاري في الوقت الذي سجل قطاعا السكني والاستثماري زيادة شهرية ملحوظة، يفوق مستواها في أبريل/نيسان أغلب ما سجلته بالعامين الماضيين.

ولاحظ التقرير ارتفاع شهري ملحوظ لعدد التداولات العقارية في أبريل/نيسان إلى أعلى مستوياته منذ عام 2014، مسجلاً 819 صفقة بزيادة شهرية 31 بالمائة مع ارتفاع عددها في القطاعات كافة العقارية بشكل كبير.

وتحسن مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية في أبريل/نيسان 2 بالمائة على أساس شهري، مع تحسن محدود بنسبة 1 بالمائة على أساس سنوي، في حين ارتفع متوسط قيمة الصفقة في القطاع الاستثماري بشكل كبير على أساس شهري بينما انخفض في باقي القطاعات.

وانعكس هذا الأداء على قيمة المؤشر بنهاية أبريل/نيسان مقارنة به في الشهر نفسه من العام الماضي؛ إذ سجل قطاع السكن الخاص زيادة سنوية طفيفة، فيما سجل ارتفاعاً كبيراً في الاستثماري وشهد تراجعاً ملحوظاً في التجاري.

وزادت قيمة التداولات في أغلب القطاعات العقارية بنهاية أبريل/نيسان من حيث القيمة، فقد ارتفعت في السكن الخاص 16 بالمائة، مع زيادة 21 بالمائة لعدد صفقاته مع تراجع متوسط قيمة الصفقة 4 بالمائة شهرياً.

أما تداولات قطاع العقار الاستثماري فزادت قيمتها بما يقارب 67 بالمائة وعددها 44 بالمائة بالتالي ارتفع متوسط قيمة الصفقة على أساس شهري 16 بالمائة.

كما زادت قيمة تداولات العقار التجاري 34 بالمائة مع تضاعف عدد صفقاته في أبريل/نيسان إلى 3 أضعاف مارس/آذار 2019، وتراجع متوسط قيمة الصفقة 62 بالمائة شهرياً.

وعلى أساس سنوي، ارتفع متوسط قيمة الصفقة في السكني 1 بالمائة في أبريل/نيسان، وزاد في الاستثماري 66 بالمائة، بينما انخفض في التجاري إلى 79 بالمائة.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

الكويت: 494 مليار دولار قيمة مشاريع البناء بالربع الثاني

أرباح الإنماء العقارية ترتفع 148% في النصف الأول

"أسواق المال" الكويتية توافق لـ"برقان" على إصدار أوراق مالية إضافية

"كيبكو" توافق على زيادة رأس المال بطرح أسهم للاكتتاب العام