تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تجذب استثمارات أجنبية بـ1.5 مليار دولار

البحرين تجذب استثمارات أجنبية بـ1.5 مليار دولار
دولارات أجنبية

مباشر: ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مملكة البحرين لتبلغ 1.5 مليار دولار في 2018، بزيادة تبلغ نحو 6 بالمائة، ويعود هذا الارتفاع لنشاط الاستثمار في قطاع التصنيع.

جاء ذلك وفقاً لتقرير الاستثمار العالمي الصادر من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الذي تم إطلاقه مساء أمس الأربعاء، خلال فعالية نظمها مجلس التنمية الاقتصادية، لاستعراض أوجه نمو التجارة الدولية لمملكة البحرين.

  * بالصور..البحرين تشهد نقل طائرة بوينج 747 استعداداً لإغراقها بقاع البحر

  * البحرين: توقعات بوصول الاستثمار الأجنبي لـ 2.75 مليار دينار

وعزى التقرير نجاح مملكة البحرين في استقطاب تلك الاستثمارات إلى زيادة اهتمام المستثمرين العالميين بإمكانيات قطاع التصنيع في المملكة كواحد من القطاعات ذات المساهمة المرتفعة في الاقتصاد. 

وشهدت المملكة توسع استثمارات عالمية في القطاع الصناعي، ومنها شركة (موندليز انترناشيونال) الأميركية وشركة (أريستون ثيرمو) الإيطالية التي وسعت عملياتها ومرافقها في منطقة البحرين العالمية للاستثمار.

القطاعات الأكثر جذباً

كذلك نمو الاستثمار في قطاع الخدمات المالية والذي شهد أكثر من مليار دولار كدعم من خارج المملكة، حيث لا تزال البحرين، وهي صاحبة أعرق منظومة بنكية في منطقة الشرق الأوسط، حاضنة لعدد من كبريات المؤسسات المالية في قطاع الخدمات المالية.

وتتضمن هذه الجهود إطلاق أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في المنطقة وهو خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، إلى جانب أول مبادرة للبيئة الرقابية التجريبية.

وتتيح المبادرة للشركات الناشئة ورواد الأعمال أن يقوموا باختبار منتجاتهم وخدماتهم الجديدة والتزامهم بتشجيع أنماط جديدة من التعاملات من خلال العملات المشفرة  على سبيل المثال.

يشار إلى أن مصرف البحرين المركزي أصدر بخصوصها تشريعات شاملة في بداية هذا العام، حيث يصب جميع ذلك في القطاع التكنولوجي الأشمل والذي شهد ما يقارب 290 مليون دولار من الاستثمارات خلال 2018.

وشكل قطاع تجارة التجزئة والجملة  ثاني أكبر  قطاع مساهم في الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى البحرين في 2018 والذي شهد دخول استثمارات بقيمة 670 مليون دولار هذا العام وذلك بحسب مسح الاستثمارات الأجنبية، حيث تحظى المملكة بإرث عريق كحاضرة تجارية.

الدول الأكثر استثماراً

ووفقاً لمسح الاستثمارات الأجنبية المباشرة فقد حلت المملكة العربية السعودية في صدارة المستثمرين في المملكة، حيث بلغت قيمة الاستثمارات السعودية في مملكة البحرين أكثر من 745 مليون دولار أميركي خلال العام 2018.

 في حين تنوعت جغرافيا البلدان الأخرى التي تدفقت منها الاستثمارات إلى لتحل المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بقيمة استثمارات بلغت 386 مليون دولار، تليها تركيا في المرتبة الثالثة باستثمارات بلغت 297 مليون دولار.

أما المرتبة الرابعة فاستحوذت عليها الهند بقيمة 282 مليون دولار بين كافة الدول المستثمرة في مملكة البحرين.

ووفقاً للتوقعات الصادرة عن المصرف المركزي البحريني، من المتوقع  أن يبلغ قيمة الإستثمار الأجنبي المباشر في المملكة 2.75 مليار دينار بنهاية الربع الثاني من العام 2019.

ترشيحات:

البحرين تمنع الأكياس البلاستيكية في يوليو المقبل

إيرادات الكهرباء والماء البحرينية ترتفع إلى 387 مليون دينار

إتمام صفقة بيع على أسهم "البحرين والكويت"

إتمام صفقة بيع على أسهم بنك "الأهلي المتحد – البحرين"

ارتفاع حركة السفر عبر مطار البحرين في 4 أشهر

وزير خارجية البحرين يعلق على حادثة مطار أبها

"مطار البحرين" تسعى لتطوير المطار بجذب أنشطة جديدة