تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط المصرية تبحث وضع مؤشر عربي للتنمية المستدامة

التخطيط المصرية تبحث وضع مؤشر عربي للتنمية المستدامة
وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة التخطيط المصرية، إن الوزارة تبحث وضع مؤشر عربي للتنمية المستدامة يتوافق مع ظروف البلدان العربية من جهة، ويضع قياساً موضوعياً لمدى التقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، مع تفعيل محاولات التكامل الاقتصادي، والسياسي، والاجتماعي والبيئي في المنطقة العربية.

وأشارت هالة السعيد، إلى بحث إمكانية وجود استراتيجية إقليمية للتنمية المستدامة تكون من نبع الوطن العربي، وإمكانية وضع معايير تتناسب مع البلدان العربية على أساسها يتم وضع قياس لخط الفقر على الصعيد العربي لاختلافه مع طبيعة مؤشرات الفقر العالمية؛ وفقاً لبيان صحفي.

جاء ذلك خلال مشاركة وزارة التخطيط ممثلة في وحدة التنمية المستدامة بالوزارة في الاجتماع السادس للجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية، المنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 12 إلى 13 يونيو/حزيران الجاري، وسبق الاجتماع ورشة عمل حول دور العطاء الاجتماعي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بتاريخ 11 يونيو الجاري.

وأوضحت الوزيرة، أن هناك عدداً من التحديات التي تواجه الدول العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تتمثل في تحديات سياسية وأمنية مثل النزاعات المسلحة والصراعات التي تعيشها بعض الدول، وتحديات اقتصادية والمتمثلة في ضعف البنية المؤسسية للاستثمار.

وأضافت هالة السعيد، أن أغلب الاقتصادات العربية تعد اقتصادات ريعية، وضعف مؤشرات الاقتصاد المعرفي والبنية التكنولوجية بالوطن العربي، بالإضافة إلى زيادة معدلات الفقر، وعدم القدرة على الاكتفاء الذاتي، والتحديات البيئية والمناخية التي تعد تحديات ذات طبيعة شديدة بشكل خاص.

وتابعت: فبالرغم أن المنطقة غنية ببعض الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز، لكنها تواجه عجزاً خطيراً في موارد أخرى كالماء والأرض الزراعية اللازمة لدعم متطلبات النمو."

ترشيحات:

مصر.. موجة تراجع جديدة تنتظر أسعار السيارات بفعل الدولار

بعد ارتفاعه لـ120 جنيهاً.. كيلو الليمون يتراجع 50% بالأسواق

النقل والبيئة يبحثان تحويل خط سكة حديد أبوقير لـ"مترو كهربائي"

حسن علام تستحوذ على حصة حاكمة بشركة ألمانية لمعالجة المياه

إسكان النواب المصري تعتمد مشروع قانون إيجار الأماكن غير السكنية