TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تحدد موعد تلقي عطاءات إنشاء أول ميناء جاف

مصر تحدد موعد تلقي عطاءات إنشاء أول ميناء جاف
3 تحالفات دولية تتنافس على إنشاء أول ميناء جاف بمصر

القاهرة - مباشر: قالت وزارة المالية المصرية، إن وزارة النقل والوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص"p.p.p" التابعة لوزارة المالية، ستتلقى العطاءات الفنية والمالية الخاصة بإنشاء أول ميناء جاف بمصر بدءاً من 11 يوليو/تموز المقبل والمقرر إقامته بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، أن ثلاثة تحالفات دولية تتنافس للفوز بتنفيذ هذا المشروع الذي يقام طبقاً للمعايير العالمية وعلى مساحة 100 فدان، ويخدم ميناءي الإسكندرية والدخيلة والمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر ويتم داخله أعمال الكشف والإجراءات الجمركية كاملة.

وأوضحت الوزارة، أن التحالفات الثلاثة هي: تحالف تقوده شركة كونكور (الهند)، وشركتي بي إس إيه (ماليزيا) وحسن علام، وتحالف تقوده الشركة القابضة للنقل البحري والبري مع شركة موانئ دبي العالمية (الإمارات)، وتحالف تقوده شركة السويدي إليكتريك ويضم أيضاً شركتي شنكر إيجيبت (ألمانيا) وثري إيه إنترناشيونال.

وذكر رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص، أن هذا الميناء الجاف سيقدم جميع خدمات الموانئ التقليدية خاصة ما يتعلق بإنهاء إجراءات الإفراج الجمركي على الرسائل الواردة والمصدرة، مشيراً إلى أن ميناء أكتوبر الجاف سيحصل على رقم تعريف دولي للموانئ حيث يمكن الشحن مباشرة للميناء الجاف كميناء وصول نهائي.

وتابع عاطر حنورة، أن وحدة الشراكة التابعة لوزارة المالية وبالتنسيق مع وزارة النقل تعمل الآن على تجهيز كافة الآليات المطلوبة لطرح العطاء الخاص بمينائي العاشر من رمضان وبني سويف تمهيداً للبدء في إجراءات تلك العطاءات عقب الانتهاء من توقيع العقود الخاصة بميناء 6 اكتوبر الجاف وذلك ضمن خطة الوزارتين إنشاء 7 موانئ جافة بالتجمعات الصناعية للتيسير على الصادرات المصرية.

وأشار حنورة، إلى أن هذه الموانئ الجافة تستهدف تخفيف العبء على الموانئ البحرية والإسراع في إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي عن الحاويات، ومنع تكدسها إلى جانب ما توفره من فرص عمل جديدة.

وأكد حنورة، أن مدة التعاقد على تنفيذ وتشغيل الميناء الجاف بمدينة أكتوبر 30 عاماً تؤول بنهايتها ملكية المشروع إلى الدولة.

ترشيحات:

مصر تطرح مناقصة عالمية لشراء القمح خلال يوليو

وزير التموين المصري:"سددنا 14 مليار جنيه مستحقات شراء القمح المحلي"

كابيتال ايكونوميكس: الجنيه المصري أفضل العملات أداءً هذا العام

حسن علام تستحوذ على حصة حاكمة بشركة ألمانية لمعالجة المياه

الخارجية المصرية تنتهي من التأشيرة الإلكترونية لـ46 دولة أجنبية

المالية المصرية تنفي نشر بيانات عن الأسعار الجديدة للمشتقات البترولية