TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سيتي جروب:التوترات التجارية قد تؤدي لهبوط حاد للأسهم وقفزة الذهب

سيتي جروب:التوترات التجارية قد تؤدي لهبوط حاد للأسهم وقفزة الذهب

مباشر: حذر  بنك "سيتي جروب" أن التوترات التجارية قد تقفز لتكدر صفو الأسواق المالية بداية من الأسهم مروراً بالسندات وحتى السلع، رغم أن التعريفات الجمركية الأمريكية ضد المكسيك قد يتم التراجع عنها.

وقال البنك الأمريكي عبر مذكرة صادرة اليوم الإثنين إن التوترات تتزايد وأن النتائج من المحتمل أن تقودها السياسة بشكل أكبر من الاقتصاد، بحسب وكالة "بلومبرج".

وأضافت المذكرة: "من المرجح أن يستمر دونالد ترامب في أن يسلك طريق متشدد".

وأشار البنك إلى أن السيناريو الأساسي يتمثل في فرض ترامب تعريفات جمركية بنحو 25 بالمئة على باقي السلع المستوردة من الصين إلى جانب التعريفات على واردات الولايات المتحدة من السيارات من أوروبا واليابان.

وأوضح البنك أنه في حالة عدم خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة سيتعرض مؤشر "ستاندرد آند بوزر 500" إلى الدخول في سوق هابط على نطاق كامل ما يؤدي إلى تراجعه بنحو 20 بالمئة عن مستوياته المرتفعة في أبريل/نيسان ليصل إلى 2350 نقطة.

كما يتوقع البنك تهاوي العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى 1.50 بالمئة أو أقل من ذلك.

وفي المقابل تتوقع المذكرة صعود أسعار الذهب لأعلى مستوى منذ 2013 عند 1600 دولار للأوقية.

وأشارت المذكرة إلى أنه من الممكن تجنب هذا السيناريو والانتقال إلى سيناريو آخر لا يتضمن اتفاق تجاري وشيك مع الصين فيما يحتوي على خفض الفيدرالي معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وأكدت المذكرة أنه في حالة حدوث ذلك السيناريو سيسجل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات مستوى 2 بالمئة وسيسجل الذهب مستوى 1500 دولار للأوقية مع صعود الأسهم الأمريكية.