تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي: 6 تدابير استباقية لمواجهة المخاطر الاقتصادية

المركزي الإماراتي: 6 تدابير استباقية لمواجهة المخاطر الاقتصادية
البنك المركزي الإماراتي

أبوظبي - مباشر: قال المصرف المركزي إنه وضع بالتنسيق مع وزارة المالية والدوائر المالية المحلية، 6 تدابير استباقية للحد من المخاطر والصدمات غير المتوقعة، التي يمكن أن تسببها 5 مصادر محتملة من المخاطر على الاقتصاد الوطني.

وأوضح "المركزي" في تقريره السنوي، نشر مؤخراً، أنه تم إنجاز خطة عمل مكونة من 7 محاور للتنبؤ والاستشراف، لتعزيز التنسيق بين السياستين المالية والنقدية، وذلك لضمان اتساق الإجراءات المالية والنقدية بما يحقق مزيداً من التنويع الاقتصادي لتعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي على نحو مستدام.

عمومية "منازل العقارية" تقر تعديل اسم الشركة

الإمارات تبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع سلوفاكيا

وكشف "المركزي" أنه على الرغم من نجاح جهود التنويع على مدار العقود الأربعة الماضية، لا يزال الاقتصاد الوطني معتمداً إلى حد ما على النفط، حيث تظل إيرادات النفط هي المصدر الرئيس لتمويل الميزانية وتحديد موقف المالية العامة، علاوة على ذلك، فإن الانفتاح على التجارة وحرية حركة رأس المال عبر الحدود يجعلان الاقتصاد ُعرضة لعدة صدمات خارجية.

ولخص المصرف المخاطر المحتملة الرئيسية على النحو التالي: (مزيد من الانخفاض المستمر في أسعار النفط واستمرار تقلب سعر النفط، وزيادة تكلفة التمويل والإقراض من البنوك بسبب تطبيع السياسة النقدية في الولايات المتحدة وتشديد السيولة في أسواق رأس المال العالمية، وارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل عملات شركاء التصدير من البلدان غير النفطية بسبب استمرار ارتفاع قيمة الدولار.

وتابع: يؤدي هذا الارتفاع إلى الحد من القدرة التنافسية للأنشطة الموجهة للتصدير، وبالتالي إضعاف توقعات النمو غير المرتبط بالطاقة، وتداعيات التباطؤ الاقتصادي العالمي، حيث عدلت توقعات النمو في اتجاه الهبوط لمعظم مناطق العالم، وتداعيات عدم الاستقرار الإقليمي وزيادة التوتر الجيوسياسي).

وقال: إن انكشاف الاقتصاد على الصدمات المحتملة المشار إليها يتطلب المزيد من المبادرات، بما في ذلك التنسيق الأفضل بين السلطتين المالية والنقدية، الأمر الذي يتطلب مراقبة نمو الأنشطة غير النفطية، والتداعيات من الاقتصاد العالمي، والتخطيط للطوارئ في حالة الحياد عن النمو المستهدف، ودور الأطراف المعنية في هذا الصدد.

ترشيحات:

شرطة عجمان تنفي تعديل السرعات في طرق الإمارة

طرق دبي تفتتح مركز خدمة المتعاملين والموظفين