TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الحكومة التونسية يُقر إجراءات لترشيد الطاقة وتطوير قطاع المناجم

رئيس الحكومة التونسية يُقر إجراءات لترشيد الطاقة وتطوير قطاع المناجم
رئيس الحكومة التونسية

مباشر: أقر رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، مجموعة من الإجراءات في مجال الأمن الطاقي وترشيد الطاقة وقطاع المناجم والحوكمة.

وقرر يوسف الشاهد، خلال اجتماعا وزاريا خصّص لقطاع الطاقة والمناجم، اليوم السبت، الشروع في تشغيل الوحدة النهائية لإنتاج الغاز بمحطة غنّوش / قابس، بيوليو /تموز القادم، ودخول محطّتي المرناقيـة - برج العـامـري ورادس حيز الاستغلال بطاقة 1050 ميجاوات، ما يعادل 20 بالمئة، إضافيّة من الإنتاج الوطني للكهرباء، يونيو/حزيران الجاري، وفقاُ لوكالة أنباء تونس أفريقيا للأنباء.

   --الشرطة السودانية توضح حقيقة محاولة تهريب البشير ورموز نظامه

  --بتنسيق عُماني إماراتي ..تعليق رحلات خط "مسقط-دبي" بعد حادث مؤسف

وأقر الشاهد، إبرام اتفاقيّات مشاريع اللزمات بقدرة 500 ميجاوات من الطاقة الشمسيّة الفولطو- ضوئيّة، خلال سبتمر المقبل، ودخول حقل نوارة بأكمله حيز الاستغلال ليوفّر 50 بالمئة إضافيّة من الإنتاج الوطني للغاز، أكتوبر / تشرين الأول 2019.

وأقر، إستحداث مركز تكوين إقليمي قطاعي ذو إشعاع إفريقي في مجال المهن البتروليّة بتطاوين، وسياسة ترويجية للقطع الشاغرة في مجال المحروقات على المستويين الداخلي والخارجي لاستقطاب المستثمرين في ميدان استكشاف وإنتاج المحروقات، والشروع في تنفيذ مخطط تطويري يشمل الاستكشافات الغازية والبترولية البحريّة.

وقرر الشاهد، هيكلة المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية لتصبح مشغّلا وطنيا في ميدان استغلال المحروقات بما يسمح لها بالاستغلال المباشر للثروات الوطنيّة للمحروقات.

وبالنسبة لترشيد الطاقة، أقر الشاهد تخفيض بـ 20 بالمئة من استهلاك الطاقة في الهياكل والمؤسسات العموميّة المركزية والجهوية في مدى عام 2021.

ورصد 50 مليون دينار لدعم الفئات الهشّة ومحدودة الدخل لتسديد جزء من فواتير استهلاك الكهرباء الخاصة بهم لدى الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز وتكريس مبدأ العدالة الاجتماعيّة وترشيد استهلاك الكهرباء المنزلي باعتماد نظام الحوافز في اتجاه تخفيض فواتير الكهرباء أو استقرارها لـ 94 بالمئة من المستهلكين وترشيد استغلالها لكبار المستعملين (6% من المشتركين).

وأقر الشاهد: "ترفيع بـ50 في المئة في الدّعم الموجّه لمشاريع تركيز اللاقطات الشمسيّة الفوطو فلتا ضوئيّة فوق أسطح المنازل".

والشروع في توزيع 4 ملايين فانوس مقتصد للطاقة وموجّه للاستهلاك المنزلي، واطلاق المشروع الوطني لتجهيز أسقف منازل العائلات محدودة الدخل بالطاقة الشمسيّة الفولطو-ضوئيّة.

وبحلول سبتمبر 2019، سيتم الشروع في عمليّة التدقيق الطاقي بـ 350 بلديّــة واعتماد التنوير العمومي المقتصد للطاقة.

وبالنسبة لقطاع المناجم، أقر الشاهد، تنويع القاعدة الاقتصادية للجهة (القطاع الفلاحي والصّناعي) ونقل مغاسل الفسفاط من المناطق السكنيّة إلى الحوض المنجمي، وتدعيم النقل الحديدي للفسفاط و إيقاف نقله عبر الشاحنات في أفق عام 2021.

وقرر، تخصيص جزء من أرباح الفسفاط لولاية قفصة في إطارقانون المسؤولية الاجتماعية وتكليف لجنة للدراسة في الغرض.

وأقر الشاهد، اعتماد برنامج "رقمنة" بوزارة الصناعة والطاقة والمؤسّسات الصغرى والمتوسطة والمؤسّسات تحت الإشراف وذلك في إطار المزيد من الشفافية وتجسيد الحوكمة الرشيدة واطلاق منصة رقمية تنشر بها جميع العقود.

وقرر الانضمام إلى مبادرة الشفافية الدوليّة في الصناعات الاستخراجيّة منذ الشهر الجاري.

ترشيحات

محدث.. "داو جونز" يحصد مكاسب أسبوعية نحو 1170 نقطة

ترامب: هناك فرصة جيدة لعقد صفقة تجارية مع المكسيك