TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طرح مشروع نظام "التسجيل العيني للعقار" بالسعودية لإبداء الآراء

طرح مشروع نظام "التسجيل العيني للعقار" بالسعودية لإبداء الآراء
مشاريع سكنية بالمملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: طرحت الهيئة العامة للعقار بالسعودية مشروع نظام "التسجيل العيني للعقار" لإبداء المرئيات والملاحظات عليه.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن المشروع يهدف إلى زيادة موثوقية ملكية العقار وإعطائه الحجية المطلقة، وتبيان موقعه وطبيعته ووصفه والحقوق التي له والالتزامات المترتبة عليه.

ودعت الهيئة العامة للعقار المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال مشروع نظام التسجيل العيني للعقار وذلك قبل تاريخ 30 يونيو/حزيران 2019.

وأشارت الهيئة، إلى أن طرح مشروع النظام يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الصادر في الثاني من رمضان 1440هـ رقم/ 507، والقاضي بأن تتولى الهيئة العامة للعقار مباشرة الاختصاصات - المقررة نظاماً - المعهودة إلى وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية فيما يتعلق بالتسجيل العيني للعقار، وأن ترفع الهيئة بتعديل نظام التسجيل العيني للعقار خلال 60 يوما.

وأوضحت الهيئة، أن مشروع النظام تضمن سياسات تسجيل العقار، تشمل اختصاص الهيئة بإنشاء السجل العقاري والقيام بكافة الإجراءات المتعلقة بالتسجيل العقاري والتصرفات والتعديلات التى ترد عليه، وإعطاء السجل العقاري الحجية المطلقة وقوة الإثبات وعدم جواز الطعن فيه.

وبحسب بيان الهيئة، من أبرز أحكام مشروع النظام صلاحية الهيئة في تحديد المناطق العقارية المستهدفة بالتسجيل، واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتدقيق والاستقصاء عن بيانات ملاك العقارات ومساحة وحدود العقارات ونشر قوائم الملاك واستقبال الاعتراضات.

وتابعت: إلى جانب إصدار صكوك الملكية، وإيضاح للتصرفات الواجبة للتسجيل في السجل العقاري ويوضح مشروع النظام المخالفات والعقوبات لمخالفي أحكامه.

ترشيحات:

الطاقة السعودية تؤكد عودة التيار الكهربائي للعمل بعد انقطاعه بالجنوب

وزير الطاقة السعودي يعتذر للمواطنين بالجنوب بعد انقطاع التيار الكهربائي

السعودية تدعو إلى تحري رؤية هلال شوال مساء الاثنين

السياحة السعودية: ارتفاع الطاقة الاستيعابية لفنادق جدة لـ3ملايين زائر شهرياً

بيان ختامي للقمة الإسلامية بمكة يتضمن قضايا فلسطين ولبنان وسوريا

صور.. استقبال العاهل السعودي لرئيس الوزراء القطري