TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد تركيا يخرج من حالة الركود وينمو 1.3% بالربع الأول

اقتصاد تركيا يخرج من حالة الركود وينمو 1.3% بالربع الأول

مباشر: نجحت تركيا في الخروج من مرحلة الركود الاقتصادي خلال الربع الأول من العام الحالي، بدعم جهود حكومية لتحفيز الاقتصاد.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات التركي "تركستات"، اليوم الجمعة، أن الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد بالشرق الأوسط نما بنسبة 1.3 بالمئة خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري على أساس فصلي.

ويأتي التوسع الاقتصادي الذي سجلته تركيا في الربع الأول من 2019 بعد فصلين متتاليين من الانكماش دفع البلاد للتعرض لأول ركود اقتصادي في 10 سنوات.

أما على أساس سنوي، فإن اقتصاد تركيا انكمش بنسبة 2.6 بالمئة خلال الربع المنتهي في ماس/آذار الماضي مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2018، وذلك بعد أن سجل تراجعاً بنحو 3 بالمئة في الربع الأخير من العام المنقضي.

ويرجع الانكماش على أساس سنوي في اقتصاد تركيا إلى انخفاض نشاط البناء بنحو 10.9 بالمئة بالربع الأول وهو ما تزامن مع تراجع قطاعي الصناعة والخدمات كذلك بنسبة 4.3 بالمئة و4 بالمئة على الترتيب.

لكن في المقابل ارتفع النشاط الزراعي بنحو 2.5 بالمئة في حين قفز الإنفاق الحكومي بنسبة 7.2 بالمئة، ما يعكس التحفيز الحكومي قبل انتخابات مارس/آذار الماضي.

وخلال عام 2018 بأكمله، فإن اقتصاد تركيا نما بنسبة 2.6 بالمئة مقارنة مع العام السابق له.

ويأتي أداء الاقتصاد بالتزامن مع فقدان الليرة التركية أكثر من ثلث قيمتها منذ أواخر عام 2017.

ومن المقرر أن تشهد تركيا جولة إعادة للانتخابات العامة في مدينة إسطنبول يوم 23 يونيو/حريزان المقبل، بناءً على طلب حزب العدالة والتنمية الذي كشف عن مخالفات بالعملية الانتخابية.

وخلال شهر أبريل/نيسان الماضي، تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في تركيا إلى 46.8 نقطة مقابل 47.2 نقطة المسجلة في الشهر السابق له.

وبالنسبة لثقة المستهلكين في تركيا فانخفضت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق منذ بدء رصد السجلات في عام 2004 مسجلة 55.3 نقطة خلال شهر مايو/آيار الجاري.

وفي بيانات منفصلة صادرة اليوم، تقلص عجز الميزان التجاري الأجنبي بنحو 55.6 بالمئة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي على أساس سنوي ليتراجع إلى 2.982 مليار دولار مع ارتفاع الصادرات 4.6 بالمئة وهبوط الواردات 15.1 بالمئة.

وبحلول الساعة 10:49 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2 بالمئة لتهبط العملة الخضراء إلى 5.8667 ليرة.