TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة تثبت التقييمات الائتمانية لـ"قطر الوطني"

وكالة تثبت التقييمات الائتمانية لـ"قطر الوطني"
بنك قطر الوطني
الوطني
QNBK
-0.36% 13.85 -0.05

الدوحة – مباشر: ثبتت وكالة كابيتال انتليجنس تصنيف العملة الأجنبية لبنك قطر الوطني على المدى الطويل والقصير عند "AA-"، و"A1+" على التوالي، وذلك بحسب مذكرة بحثية للوكالة صادرة أمس الأربعاء.

وتابعت الوكالة أن الوطني حصل على تقييم مستقل وتصنيف القوة المالية عند "a"، مع مستوى دعم استثنائي مرتفع للغاية عند "ESL"، ونظرة مستقبلية مستقرة.

* تحليل: القروض العقارية في قطر بين زخْم المشروعات وتحذيرات الانكشاف

* قطر: رئيس الوزراء يمثل الدولة بقمم مكة الثلاث

وأشارت إلى أن تصنيفات قطر الوطني تعكس الاحتمال الكبير للدعم الاستثنائي من الحكومة في حالة حدوث ضائقة مالية للوطني، كما يعتمد ذلك على سجل الحكومة القوي في دعم البنوك القطرية.

ونوهت الوكالة إلى أن جميع البنوك تمكنت في الفترة الأخيرة من الاعتماد على زيادة الودائع الحكومية؛ لتفادي أي ضغوط على السيولة، موضحة أن الوطني يعد أكبر بنك في القطاع المصرفي، إذ يستحوذ عبى نصف الأصول القطاعية التي تتمتع بمستوى عالي من المساهمة الحكومية، ووجود احتمال دعم حكومي مرتفع.

وكانت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية كشفت أن المخاطر الرئيسية التي تواجهه البنوك القطرية في الفترة الحالية تتمثل في جودة الأصول، بدلاً من التمويل والسيولة، إذ تعرضت الأصول لضغوط نتيجة تدهور سوق العقارات، منوهة بأن زيادة المعرض استعداداً لبطولة كأس العالم، أدى إلى تراجع أسعار العقارات، والتأجير.

يشار إلى أن أرباح الوطني ارتفعت 5.3 بالمائة في العام الماضي، لتصل إلى 13.8 مليار ريال؛ مقابل أرباح بقيمة 13.1 مليار ريال في عام 2017، وأقرت عمومية البنك توزيع 6 ريالات لكل سهم نقداً بإجمالي 5.54 مليار ريال، وتجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى ريال واحد بدلا من 10 ريالات.

وأعلن الوطني القوائم المالية للربع الأول من العام الجاري، إذ ارتفعت أرباحه بنسبة 3.8 بالمائة إلى 3.56 مليار ريال، مقابل 3.43 مليار ريال في الربع المقارن من 2018.

وبحلول الساعة 10:57 بتوقيت قطر، ارتفع سهم الوطني بنسبة 2.78 بالمائة عند سعر 185 ريالاً، مسجلاً تداولات بقيمة 114.38 مليون ريال، وزعت على 79.22 ألف سهم.

ترشيحات..

معدل التضخم في قطر ينخفض 1.5% خلال الربع الأول

أمير قطر يتلقى دعوة من ملك السعودية لحضور قمتين بمكة

قطر تنفي خرقها لقواعد التجارة العالمية..رغم قبول شكوى الإمارات