TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة العالمية" تقبل شكوى الإمارات ضد قطر بحظر السلع

"التجارة العالمية" تقبل شكوى الإمارات ضد قطر بحظر السلع
لافتة تحمل شعار منظمة التجارة العالمية

أبوظبي- مباشر: وافقت منظمة التجارة العالمية اليوم الأربعاء على قبول شكوى دولة الإمارات ضد قطر جراء التدابير التي فرضتها الدوحة لحظر بيع وشراء وسحب البضائع ذات المنشأ الإماراتي.

وقررت المنظمة وفقاً لـ"وام" تشكيل لجنة محكمين من المنظمة للبت في القضية المرفوعة من الإمارات ضد الحظر المفروض من قطر على السلع الإماراتية.

 - جواز السفر الإماراتي يحافظ على الصدارة عالمياً

 - اختيار العريان رئيساً لكلية كوينز بجامعة كامبريدج

 

وأكدت دولة الإمارات أن لديها قناعة بأن هذه التدابير لا تتفق مع الالتزامات المنوطة بدولة قطر وفقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية والتي يتعين عليها الامتثال لها.

وتتطلع الدولة إلى العمل مع المحكمين وفقاً لقواعد المنظمة، وإثبات أن الإمارات تعارض جميع أشكال الحظر المفروضة من قبل قطر على بيع وشراء وسحب السلع الإماراتية في ظل التزامات قطر تجاه منظمة التجارة العالمية.

كانت دولة الإمارات قد اتخذت إجراءات بمنظمة التجارة العالمية ضد قطر في يناير الماضي، بعد قرار الدوحة حظر بيع المنتجات الإماراتية فى الأسواق القطرية؛ وذلك بعد أن قامت وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة فى دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، إلى جانب قرار وزارة الصحة العامة القطرية بمنع الصيدليات من بيع الأدوية والمستحضرات الأخرى المصنعة فى الدول الأربع.

وبحسب "وام" تأتي الإجراءات أحادية الجانب من دولة قطر ضد دولة الإمارات نتيجة إنهاء العلاقات الدبلوماسية على خلفية دعم قطر للإرهاب والجماعات المتطرفة.

وبحسب "وام" قامت قطر قبل الاجتماع الأخير لهيئة تسوية المنازعات المنعقد في 27 أبريل الماضي بإلغاء ذلك الحظر بشكل جزئي، لكن وفقاً لقناعة الإمارات فإن التصرفات الصادرة سابقاً عن قطر إضافة إلى التدابير الجارية لا تتفق مع التزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية.

ترشيحات:

السعودية ترتقي 13 مركزاً بتقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2019

الإمارات تقرر تعديل وإلغاء رسوم 1500 خدمة تقدمها 3 وزارات