TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دبي أهم مناطق للاستثمار العقاري بالشرق الأوسط

دبي أهم مناطق للاستثمار العقاري بالشرق الأوسط
أحد مستخدمي الهواتف الذكية بالشرق الأوسط ، الصورة من المصدر

دبي - ماشر: يعتمد جدوى الاستثمار في القطاع العقاري بشكل أساسي على نوعية المستثمر ومدى مخاطرته وتوقعاته للعائد على الاستثمار ومنها يقرر الجدوى الاستثمارية للعقار، مع التأكيد على أن عملية الشراء والبيع العقاري تحتاج دائماً لكثير من الدراسة والتخطيط فيجب التجهيز لها قبل الإقدام عليها.

وقال وليد الزرعوني الخبير العقاري إن الاستثمار في الع أفضل أنواع الاستثمار تعتبر دبي من أهم المناطق للاستثمار العقاري حيث تصدرت دبي وجهات الاستثمار العقاري في الشرق الأوسط نتيجة لارتفاع العوائد وأيضاً بسبب التشريعات العقارية المرنة من قبل حكومة دبي، فضلاً عن تفوقها في قطاعات السياحة، والخدمات، والموانئ، والاتصالات، وتنوع الفرص الاستثمارية، والتي تعتمد على بعضها بشكل كبير، وإليكم أبرز 10 عوامل تدفعك إلى الاستثمار في القطاع العقاري:

1 - مخزن للقيمة وحفظ للمال

يعتبر الاستثمار العقاري مخزناً آمناً للقيمة ضد التقلبات المالية والاقتصادية، ووسيلة مثالية لحفظ وتنمية رأس المال على المدى الطويل وأفضل استثمار حالياً للحفاظ على المدخرات، ولكن بشرط الاستثمار في مشروع عقاري يتميز بموقع جيد يوفر كل الخدمات الرئيسية، علاوة على حسن اختيار المطور والوسيط العقاري ذو السمعة الطيبة في السوق فضلاً عن معدل الطلب والعرض الصحيح.

2 - مصدر دخل إضافي

يمثل الاستثمار في العقار فرصة لتوليد دخل إضافي إلى جانب الدخل الأصلي لشريحة كبيرة من المجتمع، ويعتبر من أنواع الاستثمار المضمون والثابت لأنه مرتبط بأصول ثابتة في الغالب، يصعب تبديدها.

3 - إعادة البيع

عند الاستثمار وشراء العقار بغرض إعادة بيعه - على سبيل المثال - 5 سنوات، لن تبيع بخسارة إذا ما قمت باختيار الموقع الصحيح والمطور الصحيح والمشروع الصحيح.

4 - الوقت المناسب

يعتبر اختيار الوقت المناسب لشراء العقار من الأمور المهمة التي تتيح للمشتري الحصول على صفقة مثالية بسعر ممتاز في مكانٍ أفضل ومساحة مناسبة، ويختلف الوقت المناسب لشراء العقار – خاصة السكني - من بلد لآخر لعدة عوامل، ولكن هناك نقاط مشتركة، فيجب الانتباه لنشاط سوق العقار في العام الذي تنوي الشراء فيه، بالإضافة للمعرفة الصحيحة للدورة العقارية.

5- تنوع كبير

يوفر الاستثمار العقاري تنوعاً كبيراً مع خيارات لا نهاية لها أمامك، ما بين العقارات التجارية بما في ذلك الصناعية والتجزئة والمكاتب، وحتى أماكن وقوف السيارات، والعقارات سكنية للإيجار، وإعادة تجديد عقار وبيعه، كما يمكن لأي شخص الاستثمار في هذا المجال بصرف النظر عن أهدافه المالية.

6 - سهولة الحصول على تمويل

قروض التمويل العقاري جزء رئيسي من نموذج أعمال أي بنك، فالمقرضون أكثر احتمالاً لمنح قروض في العقارات السكنية أكثر من أي فئة أصول أخري، ويعود ذلك إلى إدراك المُقرضين بأن العقارات تمنح نسبة أعلى من القيمة وأسعار فائدة أقل من أي فئة أصول أخرى، بما في ذلك العقارات التجارية، مما يسهل عملية الاقتراض للاستثمار في العقارات.

7 - مرونة الأسعار

في سوق العقارات يكون التفاوض أساس عملية البيع والشراء، كما أن هناك مجالا كبيرا لشراء عقارات بأقل من قيمتها، مثل عقار شخص متوفى، أو البيع بسبب حالات الطلاق.

8 - سهولة عملية الشراء

سهولة عملية الشراء بحيث لا يتطلب الأمر تخصصا كما الحال في الأسهم والسندات،

9 - السوق مستقر

يتسم سوق العقارات بأنه الأقل تقلبًا مقارنة بالأسواق الأخرى ومنها على سبيل المثال أسواق الأسهم، فالوقت الطويل لشراء عقار يقلل من تقلبات السوق.

10 -  الأمن والسلامة

يعتبر أمن وسلامة منطقة العقار من أولويات كل مستثمر، فغالبا ما يكون هذا العقار منزلا له ولأسرته.

ترشيحات:

السعودية ترتقي 13 مركزاً بتقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2019

الإمارات تقرر تعديل وإلغاء رسوم 1500 خدمة تقدمها 3 وزارات