تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العالم يترقب قمتي مكة "العربية والخليجية"

العالم يترقب قمتي مكة "العربية والخليجية"
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

من مصطفى رضا

مباشر: تتجه أنظار العالم، الخميس المقبل، إلى مكة المكرمة، إثر دعوة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى قمتين طارئتين إحداهما خليجية وأخرى عربية.

وتأتي أهمية القمتين العربية والخليجية، من أجواء التوترات السياسية والاقتصادية التي تعيشها المنطقة والعالم بأسره.

  --السوق السعودي يصعد بسيولة 28.76 مليار ريال..مع بدء الانضمام لـ"إم.إس.سي.آي"

  --أمير قطر يتلقى دعوة من ملك السعودية لحضور قمتين بمكة

كانت المنطقة قد شهدت توترات شديدة مؤخراً تجلت في تعرض 4 سفن لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات، تلاها تعرض محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق - غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي لهجوم من طائرات "درون" بدون طيار مفخخة.

ويضيف للأحداث الإقليمية سخونة التوترات القائمة بين الولايات المتحدة والنظام في دولة إيران، إثر قرار إدارة دونالد ترامب بالإنسحاب من الاتفاقية النووية بالعام الماضي، وإعادة العقوبات الاقتصادية على طهران.

وقال أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في 22 مايو/أيار الجاري: "إن الجميع بالمنطقة يعيش في ظروف بالغة الدقة والخطورة ويدرك أيضاً وتيرة التصعيد المتسارعة في منطقتنا".

وتأتي الأحداث الإقليمية المتصاعدة، في ظل ساحة عالمية لا تقل سخونة وتوتر، تتمثل في صراع اقتصادي بين الولايات المتحدة أكبر اقتصاديات العالم ضد العملاق الآسيوي والعالمي دولة الصين، تجلت في فرض رسوم متبادلة على المنتجات من كلا البلدين، فضلاً عن الحرب التكنولوجية الأخيرة الظاهرة على السطح مع شركة هواوي.

وفي 19 مايو/أيار الجاري، دعا الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أشقاءه قادة دول مجلس التعاون وقادة الدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة يوم الخميس الموافق 30 مايو/آيار 2019.

ورحبت الدول العربية بدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين بمكة المكرمة يوم الخميس 30 مايو الحالي.

من جانبها، أكدت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، أن القمتين العربية والخليجية بمكة فرصة لمواجهة أزمات المنطقة.

ترشيحات:

البنوك السعودية تحذر من رسائل نصية من أرقام مجهولة

الإمارات ترحب بدعوة السعودية لعقد قمتين خليجية وعربية