TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة المالية تقدم ضمانات لإصدارات صكوك "السعودية لإعادة التمويل العقاري"

وزارة المالية تقدم ضمانات لإصدارات صكوك "السعودية لإعادة التمويل العقاري"
وزارة المالية السعودية

الرياض – مباشر: قالت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (التابعة لصندوق الاستثمارات العامة)، إن وزارة المالية ستقدم ضمانات سيادية للصكوك التي ستصدرها الشركة مستقبلاً؛ وذلك بناء على اتفاقية استراتيجية تم إبرامها بين الوزارة والشركة في مؤتمر القطاع المالي.

وأضافت الشركة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الاتفاقية تنص على تقديم ضمانات غير مقيدة بشروط ومستحقة عند الطلب الأول للصكوك التي ستصدرها.

وأوضحت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، أن هذه الاتفاقية تحفز الشركة على توفير السيولة لجذب المستثمرين الأجانب والمحليين عبر أسواق رأس المال والذي يصب بالنهاية في مصلحة المقترض؛ بهدف زيادة الملكية العقارية في المملكة إلى 60 بالمائة بحلول عام 2020، وما يصل إلى 70 بالمائة بحلول عام 2030.

وأكدت الشركة، ان ذلك سيحفزها على توفير السيولة للبنوك وشركات التمويل العقاري في المملكة بهدف إعادة تمويل نسبة لا تقل عن 10 بالمائة من سوق التمويل العقاري بحلول 2020، وما يصل إلى 20 بالمائة بحلول 2028.

وحول الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، إن هذه الاتفاقية تمثل إنجازاً هاماً لسوق التمويل العقاري بالمملكة بشكل عام، ولا شك أن هذا السوق لا يزال في مرحلته الأولى بالمقارنة مع أقرانه في مجموعة العشرين.

وأضاف فابريس سوسيني، أن الضمان المقدّم للصكوك التي ستصدرها الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري سيساعد على الإسراع في تحقيق هدفها المتمثل في إيجاد سوق ثانوي قوي للتمويل العقاري في المملكة؛ من خلال ضخ السيولة وتقديم الدعم المالي للمقرضين، مما يتيح للمؤسسات المالية تقديم حلول تمويلية جذابة تساعد المواطنين في امتلاك المنازل".

وجاء الإعلان بعد فترة وجيزة من استكمال الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري إصدار 750 مليون ريال على شريحتين، وذلك في إطار برنامج "صكوك" الذي أطلقته الشركة في ديسمبر/كانون الأول 2018 بقيمة 11 مليار ريال، مما جعلها أول جهة إصدار غير سيادي في المملكة لعام 2019.

وأشارت الشركة، إلى أن البرنامج يستهدف في المقام الأول تعزيز استحواذ الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري على محافظ القروض العقارية التي تمتلكها البنوك وشركات التمويل العقاري المتخصصة في المملكة، وبالتالي ضخ المزيد من السيولة اللازمة للقروض العقارية في الأسواق.

وتتطلع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري إلى استثمار الفرص في السوق من خلال العديد من الإصدارات لعام 2019.

ولفتت الشركة، إلى أن الضمانات السيادية من شأنها تخفيض كلفة التمويل على الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، ومن ثم تمكينها من جذب المستثمرين الأجانب والمحليين من الأسواق.

وأكدت، أن هذه الخطوة ستدعم جهودها في تحقيق مهمتها الرامية إلى زيادة امتلاك المنازل في المملكة العربية السعودية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك: 5 تحديثات غير مسبوقة ستغير مراحل عقد الزواج بالسعودية

مسح..متوسط سعر طن الحديد بالسعودية يرتفع 12% منذ بداية 2019

الملك سلمان يوجه بصرف مكافأة لعدد من منسوبي ديوان المراقبة

الداخلية السعودية تنفي بدء العمل بلائحة المحافظة على الذوق العام

أمير قطر يتلقى دعوة من ملك السعودية لحضور قمتين بمكة

"البيئة": 9 مصانع لإنتاج "الأسمدة العضوية" بالسعودية مملوكة للقطاع الخاص