TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية تعتمد تعديل "لائحة حوكمة الشركات"

هيئة السوق السعودية تعتمد تعديل "لائحة حوكمة الشركات"
هيئة السوق المالية بالسعودية

الرياض – مباشر: اعتمد مجلس إدارة هيئة السوق المالية بالسعودية يوم الاثنين الموافق 20 مايو/أيار الجاري، "لائحة حوكمة الشركات" المعدلة.
وقالت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن اعتماد اللائحة جاء في ضوء التعديلات التي تمت على نظام الشركات بناءً على المرسوم الملكي رقم (م/79) وتاريخ 25/7/2018م. 

   -إنفوجرافيك: 5 تحديثات غير مسبوقة ستغير مراحل عقد الزواج بالسعودية

   -الملك سلمان: السعودية أدانت التطرف والإرهاب وواجهته بالفكر والعزم والحسم

وأفادت بأنه سُيعمل باللائحة المعدلة ابتداءً من تاريخ نشرها.  وتأتي هذه التعديلات تحقيقاً لدور الهيئة في تنظيم السوق المالية وتطويرها والمساهمة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال تعزيز الثقة ورفع مستوى الحوكمة  في السوق المالية.

وأشارت إلى أبرز التعديلات التي تمت على اللائحة، ومنها تعديل المادة الـ46 منها التي نصت في الفقرة الثالثة منها بعد التعديل على الآتي: "يقوم رئيس مجلس الإدارة بإبلاغ الجمعية العامة العادية عند انعقادها بالأعمال المنافسة التي يزاولها عضو المجلس، وذلك بعد تحقق مجلس الإدارة من منافسة عضو المجلس لأعمال الشركة أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله وفق معايير تصدرها الجمعية العامة – بناءً على اقتراح مجلس الإدارة- وتُنشر في الموقع الإلكتروني للشركة، على أن يتم التحقق من هذه الأعمال بشكل سنوي". 

وقالت الهيئة عن التعديل يرمي إلى بيان صلاحية الجمعية العامة في الموافقة على إصدار معايير منافسة عضو المجلس لأعمال الشركة أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله المقترحة من مجلس الإدارة.

وأوضح وكيل الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ، أن التعديل على لائحة حوكمة الشركات يأتي اتساقاً مع تعديل المادة الثانية والسبعين من نظام من الشركات المعدلة بناءً على المرسوم الملكي رقم (م/79) وتاريخ 2018/7/25م.

وأضاف بدر بالغنيم، أن هذا التعديل أتاح للجهات المختصة وضع ضوابط لاشتراك عضو مجلس الإدارة في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو أن ينافس الشركة في أحد فروع النشاط التي تزاوله.

وأفاد بأن الهيئة راعت عند تعديل المادة الـ46 من اللائحة حماية حقوق المساهمين وصلاحيات الجمعية العامة؛ إذ أسند التعديل إلى الجمعية العامة الحق في إصدار معايير منافسة عضو المجلس لأعمال الشركة أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله إلى الجمعية العامة بناءً على مقترح مجلس الإدارة؛ وذلك ليتسنى للجمعية العامة الاطلاع على هذه المعايير ومراجعتها والتقرير في مدى ملائمتها لطبيعة أعمال الشركة.

وتأتي هذه التعديلات بعد دراسة الهيئة لجميع الآراء والملاحظات التي تلقتها خلال مرحلة استطلاع مرئيات المهتمين والعموم والخاصة بلائحة حوكمة الشركات؛ إذ تلقت  الهيئة العديد من الملاحظات والمقترحات من العموم بهذا الخصوص في الفترة بين 2018/11/19م  - 2018/12/19م. 

ترشيحات

السعودية تعدل "الضوابط والإجراءات التنظيمية لنظام الشركات الخاصة بالمساهمة المدرجة"

أصول صناديق الاستثمار بالسعودية تقفز 16.1% بالربع الأول من 2019

تقرير: فنادق الخليج ومصر على موعد مواصلة النمو

أمير قطر يتلقى دعوة من ملك السعودية لحضور قمتين بمكة