تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين: 7 مشاريع حكومية بـ10.6 مليار دولار قيد التنفيذ

البحرين: 7 مشاريع حكومية بـ10.6 مليار دولار قيد التنفيذ
مقر وزارة المالية والاقتصاد الوطني في البحرين

مباشر: أبلغت وزارة المالية والاقتصاد الوطني لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب أن 7 مشاريع تنموية كبرى تقوم بها الحكومة عبر شركة ممتلكات البحرين القابضة، بقيمة 10.59 مليارات دولار.

وأكّدت الوزارة أن تلك المشاريع ستسهم في تنويع مصادر الدخل بصورة نوعية كونها تشمل عدداً من القطاعات الصناعية الاستثمارية والبنى التحتية والسياحة، كما ستعمل على تعزيز موقع مملكة البحرين التنافسي إقليمياً، نقلاً عن صحيفة الأيام.

  * الأصول الأجنبية للبحرين ترتفع 18% في أبريل

  * إجمالي الموجودات المحلية بـ"المركزي البحريني" تصعد 8% خلال أبريل

وأوضحت الوزارة أن تلك المشاريع هي: تحديث مصفاة بابكو بقيمة 4.85 مليارات دولار، والذي يعتبر المشروع الصناعي الأكبر والأضخم في تاريخ البحرين، إذ يستهدف رفع الطاقة الإنتاجية في المصفاة إلى 360 ألف برميل يومياً من نحو 267 ألف برميل يومياً حالياً، فور اكتماله في 2022.

ويأتي المشروع الثاني، بإنشاء خطّ ألبا السادس بقيمة 3 مليارات، في شركة ألمنيوم البحرين، وهو المشروع الذي بدأ الإنتاج في أولى مراحله في مطلع العام الجاري، حيث يعزز الطاقة الإنتاجية السنوية بإضافة 540 ألف طن متري، مما سيرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 1.5 مليون طن متري سنوياً.

وتشارك الحكومة في إنشاء منصّة استيراد الغاز المسال بقيمة 670 مليون دولار، هذا بالإضافة إلى إنشاء خطّ أنابيب جديد يربط البحرين بالمملكة العربية السعودية بقيمة 330 مليون دينار، بطاقته استيعابية 400 ألف برميل يومياً يربط مصفاة البحرين بمصنع شركة أرامكو السعودية، ويبلغ طوله 118 كيلومترًا، منها 42 كيلومترًا مغمورة في المياه.

ومرَّ المشروع بثلاث مراحل تمثلت في الجزء السعودي والجزء البحريني والجزء المغمور في مياه الخليج العربي، ومن المتوقع أن يجهز المشروع نهاية العام الجاري 2019.

مشروعان بالسياحة 

وعلى الصعيد السياحي، سيتم تطوير بلاج الجزائر بقيمة 1.3 مليار دولار، كما يعتبر مشروع منتجع الساحل أحد مشاريع ممتلكات البحرين القابضة، حيث تم استثمار 250 مليون دولار في هذا المشروع الضخم الذي هو عبارة عن منتجع وفندق ذي واجهة بحرية من فئة خمس نجوم.

 ويقع على أرض مساحتها أكثر من 700 ألف متر مربع محاذية للساحل جنوب الغربي لمملكة البحرين، ومن المتوقع أن يكون جاهزاً العام المقبل 2020.

مشروع صحي

أما على الصعيد الصحي، فيعتبر مشروع إنشاء مدينة الملك عبدالله الطبية  بقيمة 270 مليون دولار، كأحد أهم المشاريع الكبيرة بحلول 2021.

وتشمل المدينة الطبية مركز طبي أكاديمي بسعة 288 سريراً بمواصفات ومقاييس عالمية وعدد من مراكز التميز والأبحاث وكلية للطب لتصبح المدينة الطبية مركزًا متميزًا للتعليم الطبي والخدمات الطبية الشاملة.

ترشيحات:

افتتاح "مجمع دلمونيا" بنهاية 2019 بـ52 مليون دينار

وزير بحريني: تطوير قطاع التقنية يعزز التنويع الاقتصادي

البحرين تبحث أفضل المواقع لاستخراج الرمال البحرية

تقرير: فنادق الخليج ومصر على موعد مواصلة النمو