تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: فنادق الخليج ومصر على موعد مع مواصلة النمو

تقرير: فنادق الخليج ومصر على موعد مع مواصلة النمو
برج العرب أحد الفنادق الشهيرة بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: كشف تقرير أصدرته مؤسسة - كوليرز إنترناشيونال في تقرير حديث لها عن تحسن ملموس للقطاع الفندقي بدول الخليج ومصر خلال الربع الأول من العام الجاري، والذي من المتوقع أن يستمر حتى نهاية 2019.

وفي السعودية، حافظت مدينة جدة على النمو المحقق في متوسط السعر اليومي بعد انفرادها كالسوق الوحيدة التي حققت تحسناً في الأداء الفصلي مع نهاية الربع الأول من العام الجاري.

*  النواب المصري: القمتان العربية والخليجية بمكة فرصة لمواجهة أزمات المنطقة

المركزي الإماراتي يتابع إجراءات مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال بالبنوك


وشهدت مدينة الدمام والخبر تحسنا في نسب التشغيل بلغ 11% خلال الربع الأول من عام 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018، ومن المتوقع استمرار هذا الاتجاه طوال العام.

وذكر التقرير أن المعروض في سوق فنادق الرياض ارتفع بنحو 2100 غرفة خلال الفترة بين الربع الأول من 2018 و2019، مما أدى إلى ارتفاع الضغط التنافسي وترك أثره بالتالي على الأسعار.

وذكر التقرير أن أسواق جدة والمدينة شهدت انكماشاً بالربع الأول من عام 2019، ولكن رغم ذلك، فمن المتوقع أن تتحسن السوق خلال الأشهر المقبلة نتيجة للمبادرات التي اتخذتها الجهات القائمة على السياحة في المملكة العربية السعودية، والتي ستؤثر بالإيجاب على الطلب على السياحة المحلية والعالمية.

وعلى الرغم من تأخر افتتاح العديد من المشاريع، فإنه من المتوقع ارتفاع المعروض من العقارات عالية الجودة في المملكة بنسبة 19% بين 2019 و2021، مع توقع دخول أكبر عدد من الغرف الجديدة إلى سوق مكة المكرمة.



الإمارات

وفي الإمارات، شهدت سوق أبوظبي ارتفاعاً 11% خلال عام 2019، فيما يمثل تحسناً كبيراً مقارنة بنفس الفترة من عامي 2017 و2018.

وكانت بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم التي أقيمت في أبوظبي، هي السبب في الارتفاع المدهش الذي شهده متوسط السعر اليومي لفنادق الإمارة.

وذكر التقرير أنه مع الافتتاح المتوقع لحلبة ومضمار تسلق خليج ياس (مركز داخلي للقفز بالمظلات وتسلق الجدران خلال عام 2019)، متوقعاً أن تعزز أبوظبي عروضها المقدمة لقطاعي الترفيه والسياحية الرياضية.

وعن أبرز التغيرات في تلك الفترة أشار التقرير إلى أن إمارة دبي شهدت افتتاح فندقين فاخرين خلال الربع الأول من عام 2019، وهما دبليو دبي وماندارين أورينتال شاطئ جميرا، مما رفع إجمالي عدد الغرف التي تم افتتاحها مؤخراً إلى 1626 غرفة.

كذلك افتتحت كل من الشارقة (219 غرفة) وأبوظبي (113 غرفة) عقاراً واحداً لكل منهما خلال نفس الفترة.

وتوقعت مؤسسة -كوليرز إنترناشيونال أن تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة افتتاح 6500 غرفة فندقية إضافية بحلول نهاية العام قبل معرض إكسبو 2020.

وتهدف "استراتيجية الوجهة الجديدة" التي أعلنت عنها هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة في ديسمبر 2018 إلى استقطاب 1.5 مليون زائر إلى رأس الخيمة بحلول عام 2021.

هذا وتواصل الإمارة توسيع خطوط اتصالها مع مدن أوروبا بهدف تلبية الطلب المتزايد من خلال زيادة الرحلات الجوية المستأجرة المباشرة.



مصر

وتستمر سوق الفنادق المصرية في التحسن مع عودة السياحة من الأسواق الدولية الرئيسية وتزايد الطلب الإقليمي من أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقاد الأداء الإيجابي الذي شهدته الأسواق المصرية الرئيسية إلى تحسن ثقة المستثمرين، ومن المتوقع أن تقوم علامات تجارية مثل ريكسوس وشتايغنبرغر بتشغيل العديد من العقارات في مواقع المنتجعات على طول البحر الأحمر.

التوقعات

وتوقع التقرير أن تؤدي عودة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 إلى مصر لاجتذاب ما يقارب 50 ألف سائح خلال شهري يونيو ويوليو.

وذكر التقرير أنه في ظل اقتران ذلك مع عودة السياح من أسواق المصدر العالمية، من المتوقع أن يمثل عام 2019 عاماً آخر من الأداء الإيجابي لقطاع الفنادق.

وشهد الساحل الشمالي ارتفاعاً في الطلب من قطاع السياحة الداخلية على مدار الأعوام الأربع الماضية.



أربع دول خليجية

وفي الكويت، والمنامة، ومسقط، وعمان تم تدشين نحو 800 غرفة جديدة في الأسواق المعنية خلال الربع الأول 2019، وأسفر ذلك عن حدوث ارتفاع سنوي في العرض بلغت نسبته 4%.

يذكر أنه في الربع الأول من عام 2019 تم افتتاح فندق هيلتون غاردن إن في مسقط (232 غرفة)، وحياة ريجنس ي مدينة الكويت (200 غرف).

التوقعات

من المتوقع دخول في تلك الدول المدن الخليجية الأربعة نحو 3739 غرفة غرفة إضافية جديدة بحلول نهاية عام 2019. 

وذكر التقرير أنه بحلول نهاية عام 2021، من المتوقع أن يصل العرض إلى ما يقرب من 34600 غرفة، بحيث تمتلك مسقط نصيب الأسد بعدد 11،900 غرفة.

ومن المتوقع أن تظل جميع الأسواق المعنية مستقرة نسبياً من حيث الإيرادات لكل غرفة متاحة حتى نهاية 2019 مقارنة بأداء عام 2018.

ترشيحات:

صادرات البرازيل للدول العربية تسجل 980 مليون دولار بأبريل 2019

"الاتحادية للضرائب" بالإمارات تحدد الـ9 مخالفات المتعلقة بـ"العلامة المميزة" للتبغ

طرق دبي تنجز 90% من مشروع تطوير محور طرابلس

نظام جديد للحصول على عضوية "غرفة دبي" بالتعاون مع "جافزا"