TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوطني" يخفض تقديرات النمو والسعر المستهدف لسهم "الكهرباء والماء"

"الوطني" يخفض تقديرات النمو والسعر المستهدف لسهم "الكهرباء والماء"
أبراج ضغط عال

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: خفض بنك قطر الوطني تقديرات النمو لشركة الكهرباء والماء القطرية، المدرجة ببورصة قطر، إلى جانب خفض السعر المستهدف لسهم الشركة، وذلك مع الإبقاء على التوصية بالتجميع.

وحسب المذكرة البحثية الصادرة عن الوطني، تم تخفيض السعر المستهدف لسهم الكهرباء والماء إلى 184 ريالاً، بدلاً من 204 ريالات، بتراجع 9.8 بالمائة.

* كيف ستنهي بورصات الخليج تداولات رمضان؟

* وكالة: مساعد وزير الخارجية الإيراني يبدأ جولة خليجية.. غداً الأحد

يُشار إلى أن السعر المستهدف يعد أعلى بنسبة 14.9 بالمائة عن السعر السوقي في ختام تعاملات الخميس الماضي والبالغ 160.03 ريال.

وكشف الوطني أن تخفيض السعر المستهدف لسهم الكهرباء والماء، يأتي على وقع إلى نتائج الشركة الفصلية في الربع الأول من العام الجاري، التي جاءت أضعف من المتوقع، لتفاقم الضعف الموسمي بسبب تأثير التعريفة، والتعطل، منوهاً بأن تأثر تلك الأمور سيتلاشى في الأرباع القادم.

يُشار إلى أن أرباح الكهرباء والماء انخفضت في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 21.6 بالمائة إلى 309 ملايين ريال، مقابل 394 مليون ريال في الربع المقارن من 2018.

وأوضح الوطني أن الإيرادات ضغطت على نتائج الشركة، التي شهدت خفض التعريفات الجمركية بموجب تمديد العقد لمدة 12 عاماً من يوليو/ تموز 2018، كما تواجه الشركة انخفاضاً في العام الجاري بسبب محطة أم الحول التي تعمل بكامل طاقتها.

وأشارت المذكرة البحثية إلى أنه تم خفض تقديرات نمو إيرادات الشركة في العامين الجاري والمقبل إلى 2.3 مليار ريال، بدلاً من التقديرات السابقة عند 2.6 مليار ريال، كما تراجعت تقديرات الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 15 بالمائة.

وبشأن محفزات الشركة في الفترة المقبلة أوضح الوطني أنها تتمثل في مشروع للطاقة الشمسية اسمة "سيراج" قد يسهم في ارتفاع الشركة، التي ستبدأ في الإنتاج أواخر 2020 بقدرة 350 ميجاواط مع إمكانية التوسع إلى 900 ميجاواط لاحقاً، إلى جانب مشروعات نبراس في إندونيسيا، ومحطة أم الحول.

وذكر التقرير أن من أبرز المخاطر التي قد تواجه الشركة المخاطر الجيوسياسية، ومخاطر التوسع الدولي؛ إذ إن هناك فرصة دائماً لتأجيل المشروعات المحلية، وإعادة التفاوض على شروط العقود الحالية، والمناقشات، إلى جانب الخاطر التشغيلية التي قد تؤدي إلى فرض عقوبات على الشركة.

ترشيحات:

وكالة: حجم التجارة بين الصين والدول العربية يرتفع 28% خلال2018

قطر تناقش الاستعانة بالعمالة التركية في القطاع الخاص