تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الإمارات مركز حيوي على طريق الحرير الجديد

تقرير: الإمارات مركز حيوي على طريق الحرير الجديد
برج خليفة إحدى المناطق السياحية بإمارة دبي

أبوظبي - مباشر: قال تقرير حديث إن الإمارات في طريقها لأن تصبح مركزاً حيوياً على "طريق الحرير الجديد" من خلال تعزيز بنيتها التحتية وموقعها الاستراتيجي كوجهة طبيعية ملائمة لمسعى الصين لتعزيز التجارة مع أوروبا وأفريقيا عبر الطرق البحرية والبرية.

وأضافت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية في تقرير حديث نشرته مؤخراً أن العلاقات الصينية الإماراتية ازدادت عمقاً منذ الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس شي جين بينغ إلى الإمارات العام الماضي.

* النواب المصري: القمتان العربية والخليجية بمكة فرصة لمواجهة أزمات المنطقة

المركزي الإماراتي يتابع إجراءات مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال بالبنوك

ولفت التقرير إلى أن ذلك زاد من التفاؤل بزيادة الاستثمارات الصينية المدعومة من الحكومة في الإمارات، وقد أعلنت الإمارات عن صفقات استثمار داخلية في دبي تبلغ قيمتها نحو 3.4 مليار دولار في منتدى الحزام والطريق الذي عقد في بكين الشهر الماضي، بما في ذلك منطقة إعادة التصدير في ميناء جبل علي ومصنع لتجهيز الأغذية.

وقال التقرير أن الموقع الاستراتيجي للمركز التجاري في دبي كان سبباً رئيسياً في اختيار العديد من الشركات الصينية ليكون لهم منصة الإطلاق المفضلة للتجارة مع الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبين أن عدد المواطنين الصينيين المقيمين في الإمارات يُقدر بنحو 200 ألف صيني.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين الإمارات والصين، ثاني أكبر شركائها التجاريين، 53 مليار دولار في عام 2018، في حين تهدف الحكومة إلى 70 مليار دولار بحلول عام 2020.

وقالت الصحيفة: "في الوقت الذي تراجعت فيه الاستثمارات الصينية العالمية في الخارج عام 2018، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة في السنوات الأخيرة، ففي العام الماضي، اجتذبت المنطقة 28 مليار دولار من الاستثمارات وعقود البناء، محتلة المرتبة الثانية بعد أوروبا".

وتحاول دول أخرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات تأمين استثمارات عن طريق الحزام والطريق، وتلقت بالفعل استثمارات صينية أكثر من نظيراتها الإقليمية منذ إطلاق مبادرة الحزام والطريق في عام 2013.

ترشيحات:

 - صادرات البرازيل للدول العربية تسجل 980 مليون دولار بأبريل 2019

 - "الاتحادية للضرائب" بالإمارات تحدد الـ9 مخالفات المتعلقة بـ"العلامة المميزة" للتبغ

 - طرق دبي تنجز 90% من مشروع تطوير محور طرابلس

 - نظام جديد للحصول على عضوية "غرفة دبي" بالتعاون مع "جافزا"