TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. أرباح شركات التأمين البحرينية ترتفع 43% بالربع الأول

مسح.. أرباح شركات التأمين البحرينية ترتفع 43% بالربع الأول
دينار بحريني.. العملة الرئيسية في المملكة

من: إيناس بهجت

مباشر: زادت شركات التأمين البحرينية المدرجة في بورصة البحرين من أرباحها خلال الربع الأول بعام 2019 بنسبة 43.34 بالمائة بالفترة المقابلة من العام الماضي، بالرغم من وجود تحديات على الساحة يحذر منها خبراء القطاع التأميني من عدم الصمود طويلاً.

ووفقاً لمسح خاص أجراه "معلومات مباشر"، سجلت أرباح الشركات التأمينية خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 3.82 مليون دينار، مقابل 2.66 مليون دينار بنفس الفترة من العام الماضي، لترتفع بنحو 1.15 مليون دينار

  * مسح: ارتفاع واردات البحرين بأبريل..والإمارات والسعودية الشريك التجاري الأبرز

  * تحليل..هل تنجح البحرين في إطلاق أول عملة رقمية بالشرق الأوسط؟

ودفع نمو أقساط التأمين من زيادة أرباح قطاع التأمين، فضلاً عن إيراد الاستثمارات الخاصة بالتأمين، في حين زادت المطالبات والمصروفات على الجانب الأخر.

وأكد رئيس جمعية البحرين للتأمين أن قطاع التأمين يعاني تحديات تواجه الشركات الصغيرة والتي لن تمكنها من الصمود في وجهها لفترات طويلة.

ونوه يحيي نور الدين بأنها حتى لو تمكنت من الصمود إلا أنها لن تملك القدرة على التنافس وتقديم الخدمات بشكل أكبر، ما يحتم وجود اندماجات بينها.

الشركات الصامدة

وحققت البحرين الوطنية القابضة أرباحاً تجاوزت الضعفين بلغت 1.4 مليون دينار خلال الفترة المذكورة، مقابل أرباح بقيمة 639 ألف دينار بالربع الأول من عام 2018.

وزاد صافي الأقساط المكتسبة إلى 4.393 مليون دينار، مقارنة بمبلغ قدره 3.95 مليون دينار في الربع الأول من عام 2018

.

وفيما يخص شركة سوليدرتي البحرين، بلغت الأرباح 725 ألف دينار خلال الفترة المذكورة، مقابل 563.569 ألف دينار بالربع الأول من عام 2018.

وصعدت إجمالي إيرادات التكافل إلى 4.068 مليون دينار خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 3.987 مليون دينار بالفترة المماثلة من عام 2018.

كذلك انخفضت إجمالي المصروفات التكافلية إلى 2.598 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 2.922 مليون دينار بنفس الفترة من العام الماضي.

وهي الشركة التي تعد من أبرز الاندماجات في قطاع التأمين بالمملكة، إثر اندماج بين شركتي التأمين الأهلية وسوليدرتي البحرين، عبر استكمال عملية الاندماج الفعلي في 3 ديسمبر 2017، بهدف خلق أكبر شركة تأمين تكافلي في البحرين.

عمومية

وصعدت أرباح شركة التكافل الدولية بلغت 240.64 ألف دينار بالربع الأول للعام الجاري، مقابل 231.63 ألف دينار بالربع الأول لعام 2018.

وارتفع دخل الشركة إلى 1.269 مليون دينار، مقابل نحو 1.120 مليون دينار بالفترة المقابلة من العام الماضي، كان أبرزها دخل الاستثمار بقيمة 105.1 ألف دينار، مقابل 34.9 ألف دينار.

وعن المجموعة العربية للتأمين (أريج)، فبلغت أرباحها 656 ألف دينار خلال الفترة المذكورة، مقابل أرباح بقيمة 187.978 ألف دينار بالربع الأول من عام 2018.

وارتفع صافي الأقساط المكتسبة إلى 20.871 مليون دينار خلال فترة الثلاثة أشهر من العام الجاري، مقابل 20.210 مليون دينار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وزاد إيرادات الاستثمار المتعلق بمحافظ التأمين إلى 2.621 مليون دينار، مقارنة بمبلغ قدره 1.068 ألف دينار بنفس الفترة من عام 2018.

نتيجة بحث الصور عن الدينار في البحرين

ولكن بالرغم من صمود 4 شركات وتمكنها من زيادة أرباحها، إلا أن شركة البحرينية الكويتية للتأمين تراجعت أرباحها إلى 794 ألف دينار، مقارنة بأرباح قدرها 1.044 مليون دينار في الربع الأول من عام 201، في إشارة إلى خطر قادم بالخسارة مالم تم اللجوء إلى الإندماج بالحل الأمثل كما يشير الخبراء.

ويرجع سبب انخفاض ربحيتها إلى ارتفاع المطالبات إلى 6.321 مليون دينار، مقابل 5.727 مليون دينار بالفترة المماثلة من عام 2018.

وذلك بالرغم من زيادة الأقساط إلى 8.430 مليون دينار، مقابل 7.510 مليون دينار بنفس الفترة بالعام الماضي.

وتوقع رئيس جمعية البحرين للتأمين، إمكانية حدوث اندماجات قادمة بين شركات التأمين خصوصاً بين الشركات الصغيرة في المملكة.

وأوضح يحيى نور الدين أن تلك الاندماجات تحتاجها الشركات التأمينية بسبب التحديات الكبيرة التي تواجه السوق وتلقي بظلالها على القطاع التأميني بشكل كامل ولكن قدرة الشركات الكبيرة على التأقلم مع التحديات بشكل يخلق خدمات جديدة تحافظ على استمراريتها.

 وفي وقت سابق، توقع عبدالرحمن الباكر، المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية، أن يحقق قطاع التأمين البحريني نمواً كبيراً في السنوات القادمة؛ بفضل زيادة الوعي التأميني.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق المالي، 5 شركات على رأسها سوليدرتي البحرين، ثم البحرين الوطنية القابضة، والمجموعة العربية للتأمين، والتكافل الدولية، فضلاً عن البحرينية الكويتية للتأمين.

ترشيحات:

تحليل.. "سوليدرتي-البحرين" الاندماج الناجح

عوامل رئيسية تقود شركات الاستثمار البحرينية لأرباح ضعيفة بالربع الأول

البحرين تواصل رفع استثماراتها بالسندات الأمريكية خلال مارس

قطاع الصناعة ببورصة البحرين يفقد نصف أرباحه الفصلية..وتلك هي الأسباب

مسح.. ارتفاع أرباح البنوك البحرينية 11% خلال الربع الأول