TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"هيرميس" تتوقع ترقية بورصة الكويت لسوق ناشئ بمؤشر "إم.إس.سي.آي"

"هيرميس" تتوقع ترقية بورصة الكويت لسوق ناشئ بمؤشر "إم.إس.سي.آي"
أمام مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: توقعت شركة «آي إف جي هيرميس» ترقية بورصة الكويت إلى سوق ناشئ وفقاً لمؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة (إم إس سي آي) خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب الأنباء، ذكرت "هيرميس" في التقرير، أن الترقية سوف يترتب عليها دخول أموال أجنبية قيمتها 2.8 مليار دولار إلى البورصة الكويتية بحلول شهر مايو/أيَّار 2020.

* "الموانئ" الكويتية: التعاقد مع مكتب استشاري عالمي لتوسعة ميناء الشعيبة

* جامعة الكويت: رواتب "التدريس" فقدت 43% من قيمتها منذ 2006

وأوضح التقرير أن وزن الكويت سيرتفع في الأسواق الحدودية من 26 إلى 31 بالمائة اعتباراً من 28 مايو/أيَّار الجاري؛ نظراً لترقية الأرجنتين على مؤشر (إم إس سي آي) من سوق حدودية إلى سوق ناشئة.

وأضاف التقرير أنه سيكون لدى الأرجنتين ثماني إضافات تقود صافي تدفقات سلبية تبلغ نحو 1.2 مليار دولار.

ويوجد لدى الصناديق النشطة في الأسواق مئات الملايين من الدولارات في الأسهم الأرجنتينية؛ وبالتالي يمكن أن تكون بائعاً صافياً في ذلك اليوم، كما ستتم إعادة تخصيص هذه الأموال في الأسواق الحدودية الأخرى.

ونظراً لأن الكويت مدرجة في قائمة المراقبة للحصول على ترقية محتملة إلى الأسواق الناشئة في شهر يونيو/حزيران (اعتباراً من مايو/أيَّار 2020)، قال التقرير إنه يعتبر الترقية بمنزلة عرض إضافي؛ وهو ما سيدفع 2.8 مليار دولار من التدفقات الاستثمارية إلى الكويت بحلول مايو/أيَّار 2020.

وتوقع التقرير أن تصل الترقية إلى 10 أسهم للبنوك والشركات الكبرى حيث تبلغ قيمة الأموال المرشحة لدخول المؤشر الرئيسي وقيمة الأموال الداخلة عليها على النحو التالي: 815 مليون دولار إلى بنك الكويت الوطني، 677 مليون دولار لـ"بيتك"، 320 مليون دولار لـ"الأهلي المتحد"، 280 مليون دولار لـ"زين"، و197 مليون دولار إلى "أجيليتي" و132 مليون دولار إلى بنك بوبيان.

أما بنك الخليج، فيتوقع دخول أموال أجنبية تبلغ 123 مليون دولار و100 مليون دولار إلى شركة بوبيان للبتروكيماويات، و91 مليون دولار لـ"المباني" و67 مليون دولار إلى بنك برقان.

وبالنسبة للأسهم المرشحة لدخول مؤشر (إم إس سي آي) للأسهم الصغيرة وقيمة الأموال الداخلة عليها فقدرتها هيرميس على النحو التالي: هيومن سوفت 12 مليون دولار، مجموعة الصناعات 8 ملايين دولار، بنـك وربة 7 ملايين دولار، بنك الكويت الدولي 6 ملايين دولار، شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" 5 ملايين دولار، المجموعة المتكاملة 4 ملايين دولار، مجموعة الامتياز الاستثمارية 4 ملايين دولار، طيران الجزيرة 3 ملايين دولار، الوطنية العقارية 2 مليون دولار، وأخيراً شركة ميزان القابضة 2 مليون دولار.

ترشيحات:

الكويت: مشروعان إسكانيان إنجازهما ينتظر عام 2029

تداعيات أزمة هواوي تثير اهتمام الأسواق العالمية اليوم

"الخدمة المدنية" الكويتي يُقر بأخطاء في دمج "الهيكلة"

الحكومة الكويتية تدين استهداف مكة وجدة بصاروخين باليستيين

"المركزي الكويتي" يطرح سندات بـ240 مليون دينار