تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدول العربية تُلبي دعوة الملك سلمان لحضور قمة مكة المكرمة

الدول العربية تُلبي دعوة الملك سلمان لحضور قمة مكة المكرمة
علم المملكة العربية السعودية

الرياض - مباشر: رحبت الدول العربية بدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين بمكة المكرمة يوم الخميس 30 مايو الحالي.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية- واس، تبحث القمتان التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة في ظل الهجوم على سفن تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتبحث كذلك ما قامت به مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من الهجوم على محطتي ضخ نفطية بالمملكة، ولما لذلك من تداعيات خطيرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية.

ورحبت دولة الكويت بدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لعقد قمة عربية طارئة في مكة المكرمة.

وأوضحت المندوبية الدائمة لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية اليوم أنها باشرت فور استلامها لدعوة المملكة العربية السعودية من الأمانة العامة إلى إرسال دعم وتأييد دولة الكويت لعقد القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة.

ورحبت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، بدعوة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين بمكة المكرمة يوم الخميس ٣٠ مايو الحالي.

وأكدت البحرين دعمها التام للخطوات التي تتخذها الرياض كافة، وتضامنها الدائم مع ما تبذله من جهود مضنية، ومساع حثيثة لأجل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وأعربت جمهورية القمر المتحدة عن تأييدها ودعمها عقد القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة والمقرر يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان الجاري.

ورحبت السودان بالدعوة التي وجهها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لعقد قمتين عربية وخليجية تسبقان القمة الإسلامية التي ستُعقد في مكة المكرمة نهاية هذا الشهر.

ورحبت الجمهورية الإسلامية الموريتانية بدعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين من أجل التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة في ظل الاعتداءات الأخيرة على المملكة والإمارات.

وثمنت الخارجية الموريتانية في بيان حرص المملكة العربية السعودية على جمع الكلمة وتقوية الوحدة العربية في ظل هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة.

ورحب سفير جيبوتي في السعودية، ضياء الدين بامخرمة، بدعوة الملك سلمان، مؤكداً أن "القرار يأتي لتدارس التطورات الإقليمية في إطار عربي موحد".

وأكدت الخارجية اليمنية ترحيبها بالدعوة السعودية، وأنها تدعم كافة الخطوات التي تتخذها السعودية للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية المشتركة.

وأعلن مصدر مسؤول بجامعة الدول العربية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية- واس، أن الأمانة العامة للجامعة عممت أمس الدعوة الموجهة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لقادة الدول العربية لعقد قمة عربية طارئة في مكة المكرمة يوم 30 مايو الجاري.

وأوضح المصدر، أن هذا الإجراء يأتي في إطار إعمال نص المادة (3) من الملحق الخاص بالانعقاد الدوري لمجلس الجامعة على مستوى القمة والذي ينص على أن ينعقد المجلس بصفة منتظمة، في دورة عادية مرة في السنة في شهر مارس، وله عند الضرورة أو بروز مستجدات تتصل بسلامة الأمن القومي العربي عقد دورات غير عادية إذا تقدمت إحدى الدول الأعضاء بطلب لذلك ووافق على عقدها ثلثا الدول الأعضاء.

ترشيحات:

الملك سلمان يدعو لقمتين خليجية وعربية طارئتين بمكة الأسبوع المقبل

الإمارات ترحب بدعوة السعودية لعقد قمتين خليجية وعربية

"المدار" تتفاوض مع أحد الدائنين لتسوية مديونية مستحقة على الشركة

يونيو.. مساهمو "استثمارات" يناقشون التوزيعات النقدية وتخفيض رأس المال

"كميفك" الكويتية تحصل على رخصة صانع سوق