تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النقد السعودي" تغرم 16 مؤسسة.. منها "الراجحي" و"الأهلي" و"الإنماء"

"النقد السعودي" تغرم 16 مؤسسة.. منها "الراجحي" و"الأهلي" و"الإنماء"
شعار مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما

الرياض- مباشر: أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، اليوم الأحد عن صدور قرارها القاضي بإيقاع غرامات مالية على 16 مؤسسة مالية وذلك لمخالفتها مبادئ التمويل المسؤول للأفراد، وتوجيه تلك المؤسسات بتصحيح تلك المخالفات.

وأضافت "ساما" في بيان لها، أنه نتيجة لثبوت مخالفة كل من مصرف الراجحي، والبنك الأهلي التجاري، والبنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، وبنك الجزيرة، وفرع بنك الإمارات دبي الوطني، ومصرف الإنماء، ومجموعة سامبا المالية.

وضمت القائمة الشركة السعودية لتمويل المساكن "سهل"، وشركة دار التمليك، وشركة عبداللطيف جميل المتحدة للتمويل، وشركة السعودي الفرنسي للتمويل التأجيري، وشركة النايفات للتمويل، وشركة المرابحة المرنة للتمويل، وشركة الجبر للتمويل، بالإضافة إلى شركة راية للتمويل.

وأوضحت أن المخالفات تمثلت في مبادئ التمويل المسؤول للأفراد وذلك فيما يتعلق بنسب التحمل من إجمالي دخلهم الشهري عند حصولهم على منتجات التمويل.

وأوقعت المؤسسة –بناءً على الصلاحيات المخولة لها نظاماً– غرامات مالية على هذه المؤسسات، كما لفتت نظر تلك المؤسسات إلى المخالفات الواقعة في أعمالها، ووجهتها باتخاذ الإجراءات التصحيحية تجاهها.

وطالبت مؤسسة النقد العربي السعودي في هذا الصدد المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها إلى الالتزام بكافة الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة، وبما لا يمس حقوق ومصالح العملاء.

وأضافت مؤسسة النقد، في بيان، أن القرار جاء انطلاقاً من دورها الإشرافي والرقابي على المؤسسات المالية العاملة في المملكة، وحرصاً منها على تطبيق مبدأ العدالة والشفافية، والالتزام بتعليماتها القاضية بوجوب التقيد التام بمبادئ التمويل المسؤول للأفراد، بما يُلبي الاحتياجات الفعلية لجميع فئات المجتمع .

ترشيحات: 

النقد الدولي: الحكومة السعودية تُراجع برامج المساعدة الاجتماعية

مسح..تحويلات العمالة الفلبينية بالخليج تنخفض لـ1.5 مليار دولار بالربع الأول

وزارة التعليم تطرح أكثر من 10 آلاف وظيفة للمدرسين السعوديين

الجبير:السعودية لا تريد حرباً..ولكنها سترد بكل قوة على أيّ تهديد

ولي العهد السعودي يبحث تطورات الأحداث مع وزير الخارجية الأمريكي

الإمارات ترحب بدعوة السعودية لعقد قمتين خليجية وعربية

الملك سلمان يدعو لقمتين خليجية وعربية طارئة بمكة الأسبوع المقبل