TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استطلاع: الإماراتيون يثقون بالمدفوعات الرقمية عن النقدية

استطلاع: الإماراتيون يثقون بالمدفوعات الرقمية عن النقدية
أحد مستخدمي المدفوعات الرقمية بدولة الإمارات

دبي - مباشر: أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وشركة Visa العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا المدفوعات والمدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (V)، اليوم حملة "ابقى آمناً" التثقيفية الموجهة للمستهلكين والرامية إلى تعزيز ثقافة المدفوعات الرقمية الآمنة (سواءً عبر البطاقات أو الهواتف المتحركة) بين المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وحسب بيان، اليوم الأحد، استطلعت Visa واقتصادية دبي آراء المستهلكين في دولة الإمارات بخصوص أمان المدفوعات الرقمية في المتاجر وعبر الإنترنت، ووفقاً لنتائج الاستطلاع، يشعر المستهلكون في الدولة بمزيد من الراحة لدى سدادهم المدفوعات عبر البطاقات واستخدامها في معاملاتهم المالية (في المتاجر وعبر الإنترنت).

السعودية تستضيف اجتماع اللجنة الوزارية لـ"أوبك" وشركائها لمراقبة اتفاق الإنتاج.. غداً

البحرين تحذر مواطنيها من السفر لإيران والعراق "بالوقت الراهن"

وأفاد 84 بالمائة من الذين شاركوا في الاستطلاع بأنهم يجدون البطاقات أكثر أماناً من الدفع نقداً. 

ومن بين المستهلكين الذين قاموا بالتسوق عبر الإنترنت ظهر بأن نسبة (73 بالمائة) من المستهلكين يفضلون السداد بالبطاقات، على إثر عوامل مثل مستوى الأمان (73 بالمائة)، وإدارة الميزانية (58 بالمائة)، وتقديم المكافآت (52 بالمائة). 

وأكد 87 بالمائة من الذين شاركوا في الاستطلاع أيضاً بأنهم بدؤوا باستخدام البطاقات للسداد عبر الإنترنت بوتيرة أسرع خلال العامين الماضيين.

وبالنسبة للمعاملات في المتاجر، كشف الاستطلاع أن أبرز ثلاث محفزات للمدفوعات الرقمية هي الأمان (75 بالمائة)، والسهولة (69 بالمائة)، وإدارة الميزانية (66 بالمائة). 

وتناول الاستطلاع ما يفضله المستهلكون، حيث ظهر أن 82 بالمائة منهم يثقون في المحافظ الرقمية (المعاملات اللاتلامسية عبر الهواتف المتحركة)، و75 بالمائة يثقون في البطاقات اللاتلامسية.

وتتناول حملة "Visa - اقتصادية دبي" لأمان المدفوعات مخاوف المستهلكين وتقدّم نصائح تساعدهم على حماية أنفسهم من مخاطر الاحتيال المرتبطة بالمدفوعات. وتأتي الشراكة بين الجانبين للعام الرابع على التوالي في إطار هذه الحملة التي جرى تنظيمها سابقاً طيلة أسبوع كامل، في حين ستجري نسخة هذا العام لمدة شهر.

المدفوعات الرقمية

ومن النتائج اللافتة التي وصل إليها الاستطلاع التي يجب على تجار التجزئة إيلاءها الكثير من الأهمية، هو أن تقديم خيار الدفع بالبطاقة (عبر أجهزة الدفع المتحركة) لدى توصيل المنتجات يمكن أن يساعد في تحويل مشتريات المتسوقين التي عادة ما يسددون ثمنها نقداً عند التوصيل إلى مدفوعات رقمية. 

ووفقاً للاستطلاع؛ فإن 92 بالمائة من هؤلاء العملاء إلى يفضلون الدفع نقداً عند التوصيل يميلون إلى الدفع بالبطاقة حال توافر الأجهزة التي تمكنهم من ذلك عند تسلم مشترياتهم.

ويقدّم استطلاع Visa أيضاً رؤىً حول كيف يمكن للتجار عبر الإنترنت التصدي لمخاوف المستهلكين المتعلقة بالأمان وحث المزيد من المتسوقين على التسوق عبر مواقعهم الإلكترونية.

ويضع المتسوقون بعض العوامل على رأس قائمة أولوياتهم لدى إجراء المعاملات عبر منصة إلكترونية وتشمل: وجود شعارات مزودي خدمات المدفوعات وعلامات موثوقية الاستخدام (63 بالمائة)؛ وتقديم خدمة عملاء قويّة (61 بالمائة)؛ وعرض آراء العملاء (49 بالمائة)؛ وعرض شهادات بروتوكول طبقة المنافذ الآمنة SSL (بالمائة35)، على المواقع الإلكترونية.

تدابير أمان 

يفضل غالبية حاملي البطاقات كلمات المرور التي تستخدم مرة واحدة للمصادقة على المعاملات المالية نظراً لاعتيادهم عليها وسهولة استخدامها وحقيقة أن بنوكهم توفرها، حيث أشار 42 بالمائة منهم إلى تفضيلهم لها و44 بالمائة بأنهم يعتبرونها أكثر أماناً لدى مقارنتها مع مسح بصمة الاصبع (20 بالمائة)، وكلمة التحقق (12 بالمائة)، ومسح القزحية (13بالمائة)، والتعرّف على الوجه (7بالمائة)، والتعرّف على الصوت (2بالمائة). 

وتمثّل هذه النتائج فرصة لتجار التجزئة عبر الإنترنت للتعاون مع Visa لتبني بروتوكول المصادقة Verified by Visa للمتسوقين الذين يستخدمون كلمات المرور لمرة واحدة لضمان قيام المالك الحقيقي لحساب Visa بعملية المدفوعات.

وتتمتع المحافظ الرقمية والمدفوعات اللاتلامسية بمستويات معززة من الأمان، لذلك يمكن للمتسوقين استخدام تقنيات المدفوعات الجديدة تلك سواءً في المتجر أو عبر الإنترنت مع التمتع بمستويات الراحة والأمان المرجوّة. وعلى سبيل المثال؛ فإن خدمة الترميز التي تقدمها Visa تستبدل بيانات البطاقة بما في ذلك أرقامها البالغ عدها 16 رقماً، برقم رمزي عشوائي، لحماية حساب حامل البطاقة ومعلوماته الشخصية.
 ترشيحات:

ديوا تُرسي مشروع الألواح الشمسية لـ10% من منازل دبي.. على 6مقاولين

 "جمارك دبي" تعزز مبادرة ضمان مخزون البضائع الافتراضي

 البركة المصرفية" تتعاون لتعزيز منظومة المدفوعات بالمنطقة

 وزير إماراتي: توفير 30 ألف فرصة عمل للمواطنين بالقطاع الخاص