تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإنتاج الصناعي في قطر يتراجع 4.1% خلال مارس

الإنتاج الصناعي في قطر يتراجع 4.1% خلال مارس
أحد الأعمال الصناعية

الدوحة – مباشر: تراجع الرقم القياسي للمنتج الصناعي في دولة قطر خلال مارس/آذار الماضي بنسبة 4.1 بالمائة على أساس شهري، وذلك وفق بيان وزارة التخطيط التنموي والإحصاء الصادر اليوم الأحد.

وسجل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بقطر في مارس/ آذار الماضي 100.6 نقطة، مقارنة بـ104.9 نقطة في فبراير/شباط السابق له.

* مسح..تحويلات العمالة الفلبينية بالخليج تنخفض لـ1.5 مليار دولار بالربع الأول

 * 5 عوامل ترسم ملامح أسواق الخليج

وضغط على الإنتاج الصناعي في قطر، تراجع إنتاج مجموعة التعدين واستغلال المحاجر 4.8 بالمائة، وانخفض إنتاج الصناعة التحويلية 0.4 بالمائة، إلى جانب هبوط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء 6.3 بالمائة.

ويتكون الرقم القياسي للإنتاج الصناعي من 3 مكونات رئيسية هي التعدين وتبلغ أهميتها النسبية 83.6 بالمائة، والصناعة التحويلية بأهمية نسبية قدرها 15.2 بالمائة، والكهرباء بأهمية نسبية 0.7 بالمائة، والماء بأهمية نسبية 0.5 بالمائة.

وعلى أساس سنوي، انخفض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بقطر خلال مارس/ آذار الماضي بنسبة 0.1 بالمائة، علماً بأنه كان يبلغ 100.7 نقطة في الشهر المناظر من العام الماضي.

وجاء التراجع السنوي للمؤشر، لهبوط إمدادات إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء 16.4 بالمائة، وانخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر 0.4 بالمائة، فيما ارتفع إنتاج الصناعة التحويلية 2.3 بالمائة.

يشار إلى أن المؤشر يعكس تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة مثل التعدين، والصناعات التحويلية، وإنتاج الكهرباء وإنتاج وتحلية الماء.

ويعتبر مؤشراً حجمياً قصير المدى يقيس التغير الكمي في سلة مختارة من المنتجات الصناعية في فترة زمنية معينة، منسوبة إلى فترة زمنية مختارة تسمى فترة الأساس.

ترشيحات..

3 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية هذا الأسبوع

الإمارات ترحب بدعوة السعودية لعقد قمتين خليجية وعربية