تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة السعودية و"ساما" تطبقان التنظيمات الجديدة لنظام البيع بالتقسيط

التجارة السعودية و"ساما" تطبقان التنظيمات الجديدة لنظام البيع بالتقسيط
مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما

الرياض – مباشر: بدأت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية ومؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" العمل في تطبيق الترتيبات التنظيمية الجديدة بشأن نشاط ممارسة البيع بالتقسيط.

وذكر بيان مشترك، اليوم الأحد، أن هذه الخطوة ستسهم في تنظيم سوق التمويل وممارسة الأنشطة التمويلية في المملكة، وتفادي التفاوت في المتطلبات التنظيمية لأنشطة تندرج ضمن مفهوم التمويل.

وأشار البيان، إلى أن ذلك يهدف لحماية النظام المالي وتنظيم سلوك الإقراض العادل والمسؤول، والحد من التعاملات الخاطئة وغير العادلة وحماية المستهلكين.

وأوضح البيان، أنه وفقاً للترتيبات التنظيمية الجديدة فإنه لن يتم إصدار تراخيص جديدة لممارسة البيع بالتقسيط من وزارة التجارة والاستثمار، وفقًا لنظام البيع بالتقسيط الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/13) وتاريخ 4 ربيع الأول 1426هـ المعمول به من قبل وزارة التجارة.

وتابع: "وستعمل مؤسسة النقد على وضع تنظيم أحكام مزاولة الشخص ذي الصفة الطبيعية أو المعنوية بنشاط تمويل سلع منشآته أو خدماته لعملائه، على أن يتم الانتهاء من إعداد تلك الأحكام خلال 90 يوماً من تاريخ صدور التوجيه السامي، على أن تستمر الشركات والمؤسسات المرخص لها من قبل الوزارة بممارسة نشاط البيع بالتقسيط إلى حين انتهاء تاريخ تراخيصها القديمة".

ولفت البيان، إلى أنه بالإضافة إلى ما سبق، ستقوم وزارة التجارة والاستثمار ومؤسسة النقد العربي السعودي والجهات الأخرى ذات العلاقة بالتعاون والتنسيق الدائم في شأن ضبط الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو المعنوية المزاولين لتمويل سلع منشآتهم أو خدماتهم لعملائهم؛ في حال المخالفة للفقرة (3) من المادة (الرابعة) من نظام مراقبة شركات التمويل.

وأكدت وزارة التجارة والاستثمار ومؤسسة النقد، على المستهلكين الراغبين في الحصول على التمويل، التوجه إلى البنوك وشركات التمويل المرخصة من قبل "ساما" بممارسة نشاط التمويل، محذرةً المرخصين سابقاً من قبل الوزارة بممارسة نشاط البيع بالتقسيط، من ممارسة أي أنشطة تخرج عن حدود الأنشطة الصادر بشأنها الترخيص الصادر.

ترشيحات:

الجبير:السعودية لا تريد حرباً..ولكنها سترد بكل قوة على أيّ تهديد

ولي العهد السعودي يبحث تطورات الأحداث مع وزير الخارجية الأمريكي

الإمارات ترحب بدعوة السعودية لعقد قمتين خليجية وعربية

الملك سلمان يدعو لقمتين خليجية وعربية طارئة بمكة الأسبوع المقبل

جدة تستضيف اليوم اجتماع "وزارية أوبك" وشركائها

السعودية.. "سكني" يطلق 18 مخططاً جديداً للأراضي السكنية المجانية

"منشآت" السعودية تُطلق مسرعة تقنيات التعليم

الفالح:"أوبك" لن تتخذ قراراً بشأن الإمدادات النفطية قبل نهاية يونيو

السعودية: التدفقات المالية غير المشروعة تشكل تهديداً للاستقرار المالي للدول

قائمة بأكثر 10 جنسيات بالعالم توافداً على السعودية لأداء العمرة

تقرير يحدد سيناريوهات مستقبل أسعار الأسمنت في السعودية