تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح..تحويلات العمالة الفلبينية بالخليج تنخفض لـ1.5 مليار دولار بالربع الأول

مسح..تحويلات العمالة الفلبينية بالخليج تنخفض لـ1.5 مليار دولار بالربع الأول
فئات من الدولار الأمريكي

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: انخفضت تحويلات العمالة الفلبينية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9.7 بالمائة على أساس سنوي.

وطبقاً لمسح "مباشر" استند إلى بيانات البنك المركزي الفلبيني، بلغت قيمة تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج 1.53 مليار دولار في الثلاثة الأشهر الأولى من 2019، مقارنة بـ1.69 مليار دولار في الربع الأول من العام الماضي.

 * تحويلات العمالة الفلبينية في الكويت ترتفع 19% بالربع الأول

* برنامج استثماري للكويت في باكستان بـ 20 مليار دولار

وجاء انخفاض التحويلات من دول الخليج، في ظل تنفيذ سياساتها الداعمة لتوطين العمالة المحلية، وذلك من خلال تقليص أعداد العمالة الوافدة، وفرض رسوم على تحويلات العمالة إلى الخارج.

4 دول

وأشارت البيانات إلى أن هناك 4 دول خليجية تراجعت فيها قيمة تحويلات العمالة الفلبينية على رأسها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 27.63 بالمائة، وتليها قطر بـ22.30 بالمائة، ثم سلطنة عمان بـ3.26 بالمائة، و2.12 بالمائة انخفاض في تحويلات العمالة الفلبينية بالمملكة العربية السعودية.

وفي المقابل ارتفعت تحويلات العمالة الفلبينية من دولتين خليجيتين على رأسهما البحرين بنسبة 95.13 بالمائة، وتبعتها الكويت بـ19.44 بالمائة، رغم وجود ضغوط برلمانية لدى الأخيرة لإقرار فرض رسوم على تحويلات العمالة الوافدة.

ووفقاً لحسابات "مباشر" فإن تحويلات الفلبينيين القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي تشكل 20.99 بالمائة من إجمالي التحويلات الوافدة إلى الفلبين في الربع الأول من العام الجاري والبالغة 7.29 مليار دولار.

وبشكل عام، ارتفعت تحويلات العمالة الفلبينية من كل دول العالم خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 3.99 بالمائة إلى 7.29 مليار دولار، مقارنة بـ7.01 مليار دولار في الربع المقارن من العام السابق.

يشار إلى أن التدفقات المالية المرتبطة بتحويلات العاملين في الخارج تعد مصدر هام للتمويل الخارجي في الدول النامية، وتستحوذ دول الخليج على النصيب الأكبر من التحويلات للخارج عالمياً، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، لاعتمادها على العمالة الوافدة في أغلب التخصصات.

وكشف تقرير للبنك الدولي أن الآفاق المستقبلية لنمو التحويلات المالية تبدو ضعيفة بسبب تشديد السياسات المتعلقة بالعمالة الوافدة في السعودية في عام 2018، فقد زادت تكاليف المعيشة للعمالة الوافدة بسبب خفض الدعم، والزيادة في الرسوم المختلفة، وتطبيق ضريبة للقيمة المضافة في المملكة والإمارات العربية المتحدة.

ترشيحات..

المعلمون الكويتيون في تزايد مع تقلص العمالة الوافدة

الكويت الوطني يتوقع تحسن الإنفاق الاستهلاكي الربع الثاني من 2019

الخارجية الكويتية: "نتابع مع الجهات الأمنية ملابسات حادث العاملة الفلبينية"