تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجبير:السعودية لا تريد حرباً..ولكنها سترد بكل قوة على أيّ تهديد (فيديو)

الجبير:السعودية لا تريد حرباً..ولكنها سترد بكل قوة على أيّ تهديد (فيديو)
وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبيرخلال مؤتمر صحفي عقده بالرياض

الرياض ـ مباشر: قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، إن المملكة العربية السعودية لا تريد حرباً في المنطقة ولا تسعى لذلك، وستفعل ما في وسعها لمنع قيام هذه الحرب، وفي الوقت ذاته تشدد على أنه في حال اختار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد على ذلك وبكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها.

وأضاف عادل بن أحمد الجبير؛ وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الأحد أن المملكة تتمنى من النظام الإيراني التحلي بالحكمة وأن يبتعد ووكلاؤه عن التهور والتصرفات الخرقاء وتجنيب المنطقة المخاطر، وألا يدفع النظام الإيراني المنطقة إلى ما لا تحمد عقباه.

وطالب الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالرياض، المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته باتخاذ موقف حازم من هذا النظام الإيراني، لمنعه من نشر الدمار والفوضى.

وقال: "المملكة العربية السعودية تؤكد على أن يديها دائماً ممتدة للسلم وتسعى لتحقيقه وترى أن من حق شعوب المنطقة بما فيها الشعب الإيراني أن تعيش في أمن واستقرار وأن تنصرف إلى تحقيق التنمية".

وتابع: "في المقابل فإن النظام الإيراني لا يبحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة بل إن المشاكل في المنطقة بدأت منذ وصول هذا النظام للحكم في إيران في عام 1979م، الذي يقوم دستوره على تصدير الثورة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأوضح الجبير أن الميليشيات الحوثية تدار من قبل إيران وهدفهم واضح وهو زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة ومن الواضح أن الطائرات المسيرة طائرات حوثية.

وشدد الوزير على أن المملكة لن تسمح لأحد أن يسيء لأمنها واستقرارها الذي تعده خطاً أحمر لن تسمح بتجاوزه.

وقال: سيتم خلال القمتين الخليجية والعربية بحث العدوان الإيراني في المنطقة لما لذلك من تداعيات خطيرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي.

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون لديها اتفاقيات مع الولايات المتحدة، والولايات المتحدة دولة صديقة ودولة حليفة، مؤكداً أهمية الحفاظ على أمن واستقرار هذه المنطقة الحساسة جداً والمهمة بالنسبة لأمن واستقرار الاقتصاد الدولي، لاسيما أنها المصدر الأساسي للنفط.

وعن الموقف الروسي من هذا التصعيد، أوضح أن الموقف الروسي يدعو لضبط النفس وعدم التصعيد، حيث إن روسيا لديها مصالح في المنطقة ولا تريد عدم الاستقرار فيها.

 

 

 

ترشيحات:

ولي العهد السعودي يبحث تطورات الأحداث مع وزير الخارجية الأمريكي

الملك سلمان يدعو لقمتين خليجية وعربية طارئة بمكة الأسبوع المقبل

السعودية.. "سكني" يطلق 18 مخططاً جديداً للأراضي السكنية المجانية

قائمة بأكثر 10 جنسيات بالعالم توافداً على السعودية لأداء العمرة

تقرير يحدد سيناريوهات مستقبل أسعار الأسمنت في السعودية