TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يوجه بتعظيم أصول الوقف وعائداته الاستثمارية

السيسي يوجه بتعظيم أصول الوقف وعائداته الاستثمارية
جانب من الاجتماع اليوم السبت

القاهرة – مباشر: وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماع حكومي اليوم السبت، بإجراء المزيد من الدراسة مع الخبراء والمتخصصين في إطار الضوابط الشرعية والقانونية، وذلك لتعظيم أصول الوقف وعائداته الاستثمارية لصالح الموقوف عليهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

   -البنك المركزي المصري يتجه لزيادة رأسماله إلى 20 مليار جنيه

   -مصر تُطلق صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول استعراض جهود الوزارة في مجال الدعوة والترجمة والنشر وتدريب وتأهيل الأئمة، خاصةً فيما يتصل بنشر الفكر الوسطي الرشيد وتصحيح المفاهيم الخاطئة وفِقه بناء الدول وبناء الشخصية الوطنية.

وأضاف السفير بسام راضي، أن الاجتماع شهد عرض أنشطة وزارة الأوقاف في خدمة المجتمع، ومنها مشروع صكوك الأضاحي الذي يتم تنفيذه لصالح الأسر الأولى بالرعاية في ضوء الضوابط الشرعية للأضحية، فضلاً عن جهود الوزارة لتعظيم الاستفادة من الأصول والأراضي التابعة للأوقاف على مستوى الجمهورية لضمان تحقيق الاستغلال الأمثل لها.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي وجه كذلك خلال الاجتماع باضطلاع وزارة الأوقاف بتعظيم برامج التأهيل المتخصصة للأئمة، لا سيما في التفاعل مع وسائل الإعلام المختلفة، إلى جانب التوسع في مجال الترجمة والنشر.

كما وجه الرئيس بتطوير مشروع صكوك الأضاحي لتحقيق الاستفادة القصوى منه وتوظيفه بالصورة المثلى، مع مراعاة الحفاظ على سلامة البيئة والعناية بتوفير كل وسائل الحفظ السليم والأمان الكامل للمشروع.

وأضاف السفير بسام راضي أن وزير الأوقاف أكد خلال الاجتماع أن الوزارة تتبنى منهج الحوار، حيث أصدرت مؤخراً في هذا الشأن مجموعة من الكتب والإصدارات بشأن مكافحة الفكر المتطرف ونشر المنهج الوسطي لمواجهة كل عوامل الهدم.

كما أكد الوزير انتهاء مرحلة حصر أعيان الوقف في أطلس الأوقاف الذي بلغ 92 مجلداً، والذي يعد أضخم أطلس جغرافي في مجال الوقف، موضحاً أنه يضم المعلومات الأساسية لكل وقف إلى جانب المسح الجغرافي، وقد تم رفعه على أرض الواقع بمعرفة هيئة المساحة ومشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ونوه كذلك الدكتور محمد مختار جمعة بأن هيئة الأوقاف انتقلت من مرحلة الحصر إلى مرحلة الدراسة الاستثمارية المثلى لأعيان الوقف، حيث عرض الخطة الاستثمارية للهيئة خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذا الإطار؛ وجه الرئيس بحوكمة وتنظيم العائدات من أصول وأراضي الوقف بهدف تعظيمها وتحويلها إلى ركيزة اقتصادية

ترشيحات

"الأوقاف المصرية":فيلات قيمتها السوقية نصف مليار وإيجارها 10 جنيهات 

أصول الأوقاف المصرية تتجاوز تريليون جنيه

الحكومة تنفي بيع الأوقاف المصرية بالقانون الجديد

الوزراء المصري: 84% تراجعا بالشكاوى الواردة للمنظومة الحكومية خلال 10أشهر