تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير يحدد سيناريوهات مستقبل أسعار الأسمنت في السعودية

تقرير يحدد سيناريوهات مستقبل أسعار الأسمنت في السعودية
الأسمنت- صورة أرشيفية

الرياض - مباشر: حددت شركة الراجحي المالية في تقرير حديث سيناريوهات لأسعار الأسمنت المستقبلية في السوق السعودي.

وقال الشركة في تقرير حصل "مباشر" على نسخة منه، أمس الخميس، أنه في حالة استمرار الطلب على الأسمنت بشكل عام عند مستوى الارتفاعات الحالية، أو إذا ارتفع في منطقة واحدة فقط، على أثر المشاريع الضخمة مثل مشروع "نيوم"، فإن الصعود الحالي في أسعار الأسمنت يبدو أنه سوف يكون قابلاً للاستمرارية.

  --قائمة بأكثر 10 جنسيات بالعالم توافداً على السعودية لأداء العمرة

  --وكالة: طائرة سعودية تهبط اضطراريا بمطار القاهرة لإنقاذ راكب مصري

وتابع التقرير، أن السيناريو الأول يتضمن أيضا، إمكانية اتجاه المنتجين للتخلص من مخزوناتهم الضخمة السابقة عن طريق خفض أسعار مبيعاتهم، في حالة حدوث أي ارتفاع حاد وقابل للاستمرارية في الطلب في كل المناطق.

وذكرت الراجحي، أن السيناريو الثاني، يتمثل في إمكانية حدوث حالة ارتفاع كبير في الطلب في جميع المناطق، وبالتالي فمن المرجح أن يبقي منتجو الأسمنت على أسعارهم عند المستوى الأمثل مع احتمال حدوث انخفاض محدود.

وأكمل التقرير، ومن جانب آخر، إذا انخفض الطلب على الأسمنت بشكل حاد في منطقة واحدة فقط، ففي هذه الحالة فإن منتجي تلك المنطقة المعنية، ربما يتحولون إلى مناطق أخرى للمحافظة على أو استعادة حصصهم في السوق والتخلص من بعض مخزونهم.

وبين، أن ذلك سوف يؤدي أيضا إلى الضغط على المنتجين الآخرين للمحافظة على أسعار المبيعات.

وقالت الراجحي، أنه في الربع الأول من عام 2019، أعلن المنتجين عن ارتفاع كبير في متوسط أسعار الأسمنت المحققة، بنسب تتراوح بين 25- 40 في المئة، على أساس ربعي، مما يعكس استمرار استراتيجية توازن الأسعار ونهاية حرب الأسعار بين الشركات، على حد تعبير التقرير.

ترشيحات

55 ألف أسرة سعودية تستفيد من "سكني" خلال 4 أشهر

سوق الأسهم السعودية يتراجع 2.6% خلال أسبوع