تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

احتياطي النقد الأجنبي في تركيا يرتفع خلال الأسبوع الماضي

احتياطي النقد الأجنبي في تركيا يرتفع خلال الأسبوع الماضي

مباشر: ارتفعت احتياطات النقد الأجنبي لدى تركيا خلال الأسبوع الماضي، في حين تعتزم البلاد إعادة فرض ضريبة على بعض المعاملات بالعملة الأجنبية.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن المركزي التركي، اليوم الخميس، أن إجمالي احتياطات النقد الأجنبي لدى البنك ارتفعت إلى 72.994 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 10 مايو/آيار الجاري بزيادة 361 مليون دولار عن أرقام الأسبوع السابق له.

وبالنسبة لاحتياطيات البنك المركزي من الذهب فارتفعت من مستوى 20.418 مليار دولار لتصل إلى 20.664 مليار دولار في الأسبوع الماضي.

أما احتياطات المركزي التركي كافة والتي تضم النقد الأجنبي والذهب معاً، فسجلت 93.658 مليار دولار في الأسبوع المنقضي وهو أعلى بنحو 607 مليون دولار عند المقارنة بالأسبوع السابق له.

وعلى صعيد منفصل، فإن قراراً رئاسياً نشر في الجريدة الرسمية بالأمس كشف أن تركيا ستقوم بإعادة فرض ضريبة 0.1 بالمئة على بعض المعاملات بالعملة الأجنبية.

ومن غير المقرر فرض تلك الضريبة على المبيعات بالعملة الأجنبية، والتي ظلت عند مستوى صفر لأكثر من عقد من الزمن، على السوق الداخلي بين البنوك والمعاملات الائتمانية.

وبلغ متوسط حجم التداول في السوق المحلي الفوري للعملات الأجنبية 3.6 مليار دولار خلال شهر أبريل، بحسب بيانات البنك المركزي.

وبحلول الساعة 2:49 مساءً بتوقيت جرينتش، انخفضت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.5 بالمئة لترتفع الورقة الخضراء إلى 6.0278 ليرة.

جدير بالذكر أن الليرة تعرضت للضعف في هذا العام فاقدة أكثر من 12 بالمئة من قميتها أمام الورقة الأمريكية لتكون العملة الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة بعد البيزو الأرجنتيني.