تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": جودة أصول البنوك القطرية تتعرض لضغوط تدهور السوق العقاري

"فيتش": جودة أصول البنوك القطرية تتعرض لضغوط تدهور السوق العقاري
وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية
الوطني
QNBK
-0.26% 18.95 -0.05

الدوحة – مباشر: كشفت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية أن المخاطر الرئيسية التي تواجهه البنوك القطرية في الفترة الحالية تتمثل في جودة الأصول، بدلاً من التمويل والسيولة، إذ أن الدعم الحكومي لتلك المصارف خفف من ضغوط السيولة بعد المقاطعة العربية لقطر، لكن تعرضت الأصول لضغوط نتيجة تدهور سوق العقارات.

وأشارت المذكرة البحثية الصادرة يوم الأربعاء، إلى أن زيادة المعرض أدى إلى تراجع أسعار العقارات، والتأجير، موضحة أن سيولة تلك المصارف استفادت من الدعم الحكومي الذي ضخ نحو 40 مليار دولار من التمويل في الفترة من يونيو/ حزيران 2017 وحتى ديسمبر/ كانون الأول من نفس العام.

* تحليل.. تراجع زوار الخليج يعصف باستراتيجية قطر السياحية

* حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية تقفز 453% خلال مارس

وأظهرت فيتش أن البنوك القطرية تتعرض حالياً لمخاطر متزايدة على جودة الأصول وذلك للانكشاف على سوق العقارات، الذي يتعرض لانخفاض في الأسعار بسبب زيادة المعروض استعداداً لاستضافة كأس العالم 2020، ولضغوط إضافية بسبب معدلات السياحة والإشغال الناتجة عن المقاطعة.

وحسب أخر بيانات صادرة عن الهيئة العامة للسياحة القطرية فقد تراجع عدد الزوار والوافدون إلى دولة قطر خلال عام 2018 بنسبة 19.4 بالمائة ليصل إلى 1.82 مليون زائر، علماً بأنه كان يبلغ في 2017 نحو 2.26 مليون زائر.

ولفتت الوكالة أن مؤشر أسعار العقارات في الصادر عن مصرف قطر المركزي تراجع 10 بالمائة في عام 2017، و3 بالمائة خلال العام الماضي مع توقعات بحدوث المزيد من الانخفاض نتيجة لزيادة المعروض.

وتابعت فيتش أن بنوك كالدوحة وقطر الدولي، وجزء من بروة، والتجاري لديهم أعلى نسب من قروض المرحلة الثانية، مما يشير إلى تدهور محتمل في جودة أصولها، وتعرضها للقطاعات العقارية والمقاولات.

ونوهت الوكالة أن تغطية قروض المرحلة الثالثة يتم باحتياطات محددة، لكن تغطية قروض المرحلة الثانية تقل عن 10 بالمائة لدى معظم البنوك، وهي ضعيفة في البنكين التجاري والدوحة لتعرضهم الكبير للقطاعات العقارية والمقاولات.

وتمثل القروض غير المحمية من المرحلة الثانية والثالثة جزءً كبيراً من بعض البنوك القطرية، مما يجعل رأس المال ضعيف في حالة تدهور جودة الأصول أكثر من المتوقع، علماً بأن المخاطر الناتجة عن التركيز العالي للعقارات في البنوك بناءً على نوع العقار الذي تم تمويله، والمطور، والضمانات المعمول بها.

ترشيحات..

لماذا تدعم بورصة قطر تجزئة القيمة الاسمية للسهم؟

 إضافة 3 شركات قطرية في "إم.إس.سي.آي" وحذف "إزدان"

"الوزراء القطري" ينشئ بلدية المناطق الصناعية