TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية السعودية تُعلق على تقرير صندوق النقد لمشاورات المادة الرابعة

المالية السعودية تُعلق على تقرير صندوق النقد لمشاورات المادة الرابعة
وزارة المالية السعودية

الرياض – مباشر: رحبت وزارة المالية السعودية بالبيان الصادر عن بعثة خبراء صندوق النقد الدولي؛ التي زارت المملكة لمشاورات المادة الرابعة خلال شهر مايو/آيار 2019.

وقالت وزارة المالية، في بيان لها، إن بيان الصندوق أبرز النتائج الإيجابية التي تحققت نتيجة الإصلاحات الاقتصادية في المملكة، وتعافي الاقتصاد غير النفطي مما أسهم في تحسن نتائج الاقتصاد في العام 2018.

وتوقع الصندوق، في تقريره عن مشاورات المادة الرابعة الصادر مساء الأربعاء، أن يتسارع النمو الاقتصادي غير النفطي الحقيقي بنسبة 2.9 بالمائة في العام 2019، مفيداً أن زيادة الإنفاق الحكومي وتنفيذ الإصلاحات دعما النمو الاقتصادي.

وعلق وزير المالية السعودي على بيان صندوق النقد الدولي، قائلا: إن البيان يؤكد تحقيق حكومة المملكة تقدماً جيداً في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية، خاصةً في ظل النتائج الإيجابية للتقرير الربعي الأول لأداء الميزانية العامة للعام الجاري 2019.

وأضاف محمد بن عبد الله الجدعان، أن بيان الصندوق يعكس كذلك الجهود التي تقوم بها المنظومة المالية في تطوير القطاع المالي في المملكة، لهدف تطوير قطاع مالي سعودي متين يحقق الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

ونوه صندوق النقد، بالتحسن في إدارة الانفاق الحكومي وبشفافية المالية العامة للمملكة، مؤكداً البيان على وجوب استمرارهما، متطرقاً إلى الإصلاحات التي تهدف إلى تقوية عملية إعداد الميزانية العامة للدولة، وتطور إطار المالية العامة متوسط الأجل.

وتناول تقرير الصندوق، نظام أتمتة إدارة النفقات (اعتماد)، الذي يسهم في تحسين وتحقيق كفاءة الإنفاق وشفافية المالية العامة.

وأشاد البيان، بالتقدم في إصلاحات السوق المالية، التي تُوجت بإدراج المملكة في مؤشرات أسواق الأسهم والسندات العالمية، وتوسيع نطاق منحنى عائد السندات الحكومية ليشمل آجال الاستحقاق الطويلة؛ مما يسهم في تنمية القطاع المالي وتعميق سوق الدين للقطاع الخاص.

يذكر أن التقرير الذي تم نشره هو تقرير مختصر عن زيارة بعثة خبراء صندوق النقد الدولي لمشاورات المادة الرابعة إلى المملكة، فيما سيتم نشر التقرير التفصيلي للزيارة بعد مناقشته في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي خلال الفترة القادمة.

ترشيحات:

صندوق النقد: استمرار ربط سعر الصرف بالدولار هو الأنسب للسعودية

صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصادي غير النفطي بالسعودية 2.9% خلال2019

تحليل.. السياسات المالية بالسعودية تقود قطاع البنوك لنتائج تشغيلية قوية

السعودية ترفع حيازتها من السندات الأمريكية 12.4% خلال مارس

وزير التجارة السعودي يوضح فوائد الإقامة المميزة لاقتصاد المملكة

الوزراء السعودي يقر نظام الإقامة المميزة