TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة- "داماك": السيولة بالشركة مليارا دولار وسط تراجع للديون

مقابلة- "داماك": السيولة بالشركة مليارا دولار وسط تراجع للديون
لافتة تحمل شعار شركة داماك العقارية
داماك
DAMAC
0.00% 1.40 0.00

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال رئيس قسم علاقات المستثمرين في شركة داماك العقارية، إن الديون العامة لدى الشركة تراجعت بنحو 400 مليون دولار إلى أن بلغت مليار دولار.

وأضاف عمرو أبو شعبان في مقابلة لـ"مباشر" أن الشركة تقوم بتسديد ديونها بشكل منتظم حتى في أكثر أوقات السوق صعوبة. 

وأوضح أن السيولة النقدية المتوفرة لدى الشركة حالياً تقترب من 2 مليار دولار بما يعادل 6.6 مليار درهم.

وأكد عمرو أبو شعبان أن قيمة السيولة النقدية التي دخلت الشركة أصبحت في وضع ممتاز عند 1.3 مليار درهم (980 مليون دولار) تم جمعها بالربع الأول من 2019.

وفي الوقت ذاته، أشار أبو شعبان إلى أن الشركة عموماً تسير بشكل متحفظ حالياً في مجال الاستثمارات الجديدة بسبب أوضاع السوق، وتركز للحفاظ على السيولة المتوفرة لديها من أجل ضمان وضع أفضل للشركة بشكل عام من حيث السيولة النقدية.  

Image result for Damac Real Estate Projects

4 آلاف وحدة سكنية

وأوضح أن الشركة تسعى لتسليم نحو 4 آلاف وحدة سكنية خلال العام الجاري، ليرتفع بذلك عدد الوحدات التي سلمتها الشركة منذ تأسيسها إلى أكثر من 25 ألف وحدة.

وأضاف أن معدل صرف الشركة الشهري خلال السنوات الثلاث الماضية على المشاريع قيد الإنشاء يبلغ 80 – 90 مليون دولار شهرياً. 

Image result for Damac

وبين أنه في حال وجدت الشركة فرصة استثمارية جديدة مُجدية خارج الدولة من حيث العوائد الربحية والنقدية، فإنها ستأخذها بالتأكيد في عين الاعتبار.

وأشار أبو شعبان إلى أن "داماك" قامت خلال الخمس سنوات الماضية بإنشاء مشاريع صغيرة في خمس دول منها السعودية وقطر ولبنان، وإذا رأت أن هناك فرصاً جيدة في بريطانيا والسعودية فستسعى للتوسع هناك.

وعلى صعيد النتائج، لفت إلى إن التراجع الأخير في إيرادات الشركة يعود إلى تبني "داماك" معايير دولية جديدة لإعداد التقارير المالية تنص على عدم حساب الأرباح في المشاريع غير المكتملة بنسبة أقل من 20%. 

النتائج الفصلية 

وتراجعت أرباح الشركة بالربع الأول من العام الجاري بنسبة 94 بالمائة إلى 31.1 مليون درهم، مقابل أرباح قدرها 483.9 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام 2018.

ويعود سبب تراجع الأرباح خلال الفترة الحالية إلى تراجع الإيرادات بنسبة 53 بالمائة، وانخفاض هامش الربح إلى 27 بالمائة نتيجة ارتفاع نسبة التكاليف المباشرة إلى الإيرادات.

ويعود الهبوط أيضاً إلى ارتفاع تكاليف التمويل بنسبة 17 بالمائة لتصل إلى 78.1 مليون درهم، وتسجيل مخصص استهلاك حق استعمال الموجودات بقيمة 8.2 مليون درهم مقابل لا شيء خلال الربع الأول 2018.

ترشيحات:

الرئيس التنفيذي لـ"شعاع كابيتال" يعلق على النتائج

"الوطني الاتحادي الإماراتي" يناقش "قانون كبار المواطنين" الثلاثاء القادم

الحبتور: دبي تحتاج إلى مشتري العقارات المليونية لا الاستديوهات

تعرف على استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية

السعودية ترفع حيازتها من السندات الأمريكية 12.4% خلال مارس

تحليل.. السياسات المالية بالسعودية تقود قطاع البنوك لنتائج تشغيلية قوية